الجمعة 12 أبريل / أبريل 2024

وسط مخاطر الإفلاس.. تراجع سهم "إيفرغراند" الصينية بعد عودة التداول به

وسط مخاطر الإفلاس.. تراجع سهم "إيفرغراند" الصينية بعد عودة التداول به

Changed

تكافح "إيفرغراند" منذ أسابيع عدة لتسديد ديونها وتسليم شقق (أرشيف-غيتي)
تكافح "إيفرغراند" منذ أسابيع عدة لتسديد ديونها وتسليم الشقق (أرشيف - غيتي)
أعلنت شركة العقارات الصينية "إيفرغراند" استئناف التداول بأسهمها في بورصة هونغ كونغ بعد نحو أسبوعين على تعليق التداول بسبب تخلّفها عن سداد ديونها.

تراجع سهم شركة العقارات الصينية العملاقة "إيفرغراند" التي تفاقمت ديونها ووصلت إلى أكثر من 260 مليار يورو ويهددها الإفلاس، اليوم الخميس، بنسبة 10.5% بعد عودة التداول به في بورصة هونغ كونغ.

وفي 4 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، علّقت الشركة التداول بأسهمها بعد تخلّفها عن سداد قروض عدّة.

ومساء أمس الأربعاء، أعلنت إيفرغراند أنّ التداول بأسهمها سيستأنف صباح الخميس، فيما حذرت في الوقت نفسه من أنّها "قد لا تتمكن من الوفاء بالتزاماتها الماليّة".

وزاد من مخاطر إفلاس الشركة هو فشلها في بيع 50.1% من رأس مال إحدى شركاتها إلى مجموعة "هوبسون" الصينية للتطوير العقاري، في صفقة كان من شأنها أن تؤمّن لها 2.2 مليار يورو.

والأربعاء، أكّدت "إيفرغراند" مواصلة "تنفيذ إجراءات ترمي لتخفيف مشاكل السيولة التي تعاني منها".

وتكافح "إيفرغراند" التي نوّعت بكثرة أنشطتها في السنوات الأخيرة، منذ أسابيع عدّة، لتسديد مستحقّات مترتّبة عليها وتسليم شقق.

وفي نهاية سبتمبر/ أيلول، لم تتمكّن المجموعة من سداد قروض يبلغ مجموعها 131 مليون دولار (113 مليون يورو). وهذا الشهر، لم تتمكّن من سداد قرض ثالث بقيمة 148 مليون دولار (127 مليون يورو).

لكنّ المجموعة لم تصبح بعد في حالة تخلّف عن السداد، لأنّها تستفيد من فترة سماح مدّتها 30 يوماً لكل قرض، بينما تنتهي فترة سماح القرض الأول بعد يومين في 23 أكتوبر/ تشرين الأول.

وعلى الرّغم من العاصفة التي أثارتها "إيفرغراند" في الأسواق المالية في سبتمبر/ أيلول الفائت، لم تعلن بكين حتى اليوم ما إذا كانت ستتدخّل لإنقاذ الشركة المهدّدة بالإفلاس أم لا.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة