الأربعاء 1 ديسمبر / December 2021

باكستان.. تظاهرات شعبية تجوب المدن الكبرى احتجاجًا على موجة الغلاء

باكستان.. تظاهرات شعبية تجوب المدن الكبرى احتجاجًا على موجة الغلاء
السبت 23 أكتوبر 2021

خرجت أحزاب المعارضة الباكستانية إلى الشارع تحت ضغط شعبي جرّاء الارتفاع الكبير في أسعار السلع الغذائية بشكل غير مسبوق.

وخرج أنصار الحركة الديمقراطية المعارضة في تظاهرات لافتة، وأعلنوا أنها ستستمر 15 يومًا وستجوب المدن الباكستانية الكبرى.

ويقول رشيد سومرو وهو قيادي في الحركة الديمقراطية المعارضة، في حديث إلى "العربي": إن هذه السلطة متسلطة ولم يعد بالإمكان للمواطن إشعال موقد في منزله، ولم يعد قادرًا على إعداد وجبة طعام لأطفاله. 

النزول عند رغبة صندوق النقد

ويبدو أن الغضب الشعبي موزع بين أحزاب المعارضة في تعاطيها مع الموقف والحكومة وتماديها في سياستها التي يُرى أنها السبب في حدوث موجة الغلاء الأخيرة. كما لم تتحرك المعارضة إلا بعد أن نشرت مجلة "الإكونوميست" تقريرها الذي قال: إن باكستان تحل في المركز الرابع من بين أعلى الدول في العالم على مستوى التضخم.

ويعتبر المحتجون أن "ارتفاع الأسعار قد حدث بسبب نزول باكستان عند شروط صندوق النقد الدولي من أجل الحصول على قرض جديد"، بينما أعلن وزير التخطيط الباكستاني أن موجة الغلاء سوف تستمر حتى الصيف المقبل.

وقد برر حاكم البنك المركزي موقف الحكومة قائلًا: إن "الشعب مستفيد من ارتفاع سعر الدولار بحكم أن الكثير من المواطنيين يعتمدون على التحويلات من الخارج".

ويقول جاويد رانا وهو باحث سياسي: إن حاكم البنك المركزي موظف لدى صندوق النقد الدولي "وكما أفسد الاقتصاد المصري حينما كان مسؤول الصندوق هناك، يفعل الآن في باكستان". 

المصادر:
العربي

شارك القصة

اقتصاد - العالم
منذ ساعة
دمشق القديمة
حافظت دمشق على موقعها في أسفل الترتيب بوصفها المدينة الأرخص في العالم (غيتي)
شارك
Share

سجّلت العاصمة الإيرانية أقوى قفزة في الترتيب، إذ ارتفعت من المركز 79 في العام الماضي إلى المركز 29، وذلك خصوصًا بسبب العقوبات الأميركية.

اقتصاد - المغرب
منذ 13 ساعات
الغاز سينقل عبر الجزء المغربي من أنبوب المغرب العربي – أوروبا (غيتي)
الغاز سينقل عبر الجزء المغربي من أنبوب المغرب العربي – أوروبا (غيتي)
شارك
Share

أعلنت شركة "ساوند إنرجي" المتخصصة في استكشاف حقول النفط والغاز عن إبرام عقد مع المغرب لبيعه الغاز الطبيعي لحقل تندرارة شرقي المملكة.