الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

"هيونداي" و"كيا" تنفيان التفاوض مع "أبل" على السيارات ذاتية القيادة

"هيونداي" و"كيا" تنفيان التفاوض مع "أبل" على السيارات ذاتية القيادة

Changed

تعرضت القيمة السوقية للشركتين لانخفاض حاد
تعرضت القيمة السوقية للشركتين لانخفاض حاد (غيتي)
كانت وسائل إعلام تقول: إن الصفقة صارت وشيكة، لكن على الرغم من الارتفاع الكبير في أسهم كيا وهيونداي إلا أن الشركتين تشهدان معارضة داخلية قوية لفكرة التحول إلى متعاقد لصالح أبل.

نفت شركة "هيونداي موتور" الكورية الجنوبية ووحدتها "كيا" اليوم الإثنين استمرار إجراء محادثات مع "أبل" بشأن السيارات الكهربائية ذاتية القيادة، وذلك بعد شهر من تأكيد إجراء محادثات في مراحل أولية مع شركة التكنولوجيا العملاقة.

وقالت هيونداي وكيا: "نتلقى طلبات بشأن التعاون في التطوير المشترك للسيارات الكهربائية ذاتية القيادة من عدة شركات لكن النقاشات في مرحلة مبكرة، ولم يتخذ قرار بشأنها بعد"، مضيفة: "لسنا في محادثات مع أبل بخصوص سيارات ذاتية القيادة".

انخفاض حاد

وتعرّضت القيمة السوقية للشركتين لانخفاض حاد؛ إذ تراجع سهم هيونداي 6.2% مما محا ثلاث مليارات دولار من قيمتها السوقية. أما أسهم كيا، فهوت 15% لتخسر 5.5 مليار دولار من قيمتها.

وكانت أسهم كيا قفزت 61% بعد أن أكدت هيونداي في البداية تقريرًا بثته وسائل إعلام محلية أوائل الشهر الماضي عن مناقشات مع أبل بشأن تطوير سيارات كهربائية ذاتية القيادة بحلول 2027 على أن تُصنع البطاريات في مصانع بالولايات المتحدة تشغلها هيونداي أو كيا.

معارضة داخلية

وحتى الأسبوع الماضي، كانت وسائل إعلام تقول: إن الصفقة صارت وشيكة. لكن مصادر مطلعة قالت: إنه على الرغم من الارتفاع الكبير في أسهم كيا وهيونداي بفضل أنباء المحادثات مع أبل، فإن الشركتين تشهدان معارضة داخلية قوية لفكرة التحول إلى متعاقد لصالح أبل.

ولم تؤكد "أبل" قط إجراء المحادثات، ولم يتسنَ التواصل معها بعد للحصول على تعليق.

ويشار إلى أن "أبل" وهيونداي كانتا قد بدأتا المحادثات حول شراكة السيارات للمرة الأولى في عام 2018، عندما كان "ألكسندر هيتزنجر" الذي أصبح الآن مديرًا تنفيذيًا في شركة فولكس فاغن، يرأس أبل في مجال السيارات، المعروفة باسم، بروجيكت تيتان.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة