الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي جديد في مقابل الدولار

الليرة التركية تهبط إلى مستوى قياسي جديد في مقابل الدولار

Changed

فقدت العملة التركية نحو ثلثي قيمتها خلال خمسة أعوام (غيتي)
فقدت العملة التركية نحو ثلثي قيمتها خلال خمسة أعوام (غيتي)
جاءت تلك التطورات بعد إصدار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليماته لوزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو من أجل إعلان سفراء عشرة دول غربية أشخاصًا غير مرغوب فيهم.

واصلت الليرة التركية تراجعها إلى مستويات قياسية، اليوم الخميس، ولامست 9.975 مقابل الدولار. وانخفضت الليرة 1.2% في المعاملات اليومية واقتربت من مستوى عشر ليرات مقابل الدولار.

وفقدت العملة التركية نحو ثلثي قيمتها خلال خمسة أعوام ما استنزف دخل الأتراك، إلى جانب التضخم الذي يسجل معدلات في خانة العشرات.

وأعطت بيانات التضخم الأعلى من المتوقع في الولايات المتحدة أمس الأربعاء دفعة للدولار، بفعل احتمالات أن يشدد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) السياسات النقدية قبل الوقت المتوقع لذلك.

وتجذب أسعار الفائدة الأميركية المرتفعة عادة الأموال من الاقتصادات الناشئة ذات الديون الخارجية المرتفعة مثل تركيا.

أسباب سياسية

وفي 25 أكتوبر/ تشرين الأول الفائت، سجلت الليرة التركية تراجعًا قياسيًا مقابل الدولار، وتم تداول العملة المحلية بأكثر من 9.80 ليرات مقابل الدولار قبل أن تستقر حول 9.73 أي بانخفاض قدره 1.3%.

وجاءت تلك التطورات بعد إصدار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعليماته إلى وزير الخارجية مولود تشاووش أوغلو من أجل إعلان سفراء عشرة دول غربية "أشخاصًا غير مرغوب فيهم بأسرع وقت".

وكان سفراء الدول العشر قد دعوا في بيان مشترك إلى الإفراج عن رجل الأعمال والناشط المعارض عثمان كافالا الذي تتهمه السلطات التركية بالضلوع في محاولة انقلاب سابقة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close