الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الأعلى في تاريخ لبنان.. وزارة الاقتصاد ترفع سعر ربطة الخبز

الأعلى في تاريخ لبنان.. وزارة الاقتصاد ترفع سعر ربطة الخبز

Changed

كان سعر ربطة الخبز 1500 ليرة قبل الأزمة الاقتصادية في لبنان (غيتي)
كان سعر ربطة الخبز 1500 ليرة قبل الأزمة الاقتصادية في لبنان (غيتي)
أكدت وزارة الاقتصاد في لبنان أنها مضطرة إلى خفض بسيط في وزن ربطة الخبز، بما يبقي سعرها ضمن الهامش المقبول، رغم ارتفاع أسعار المكونات التي تدخل في صناعة الرغيف.

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة اللبنانية، اليوم الخميس، خفض وزن ربطة الخبز مع الإبقاء على سعرها الحالي، في ظل أسوأ أزمة معيشية واقتصادية تمر بها البلاد.

وأكدت الوزارة في بيان، أنها تجد نفسها "مضطرة" هذه الفترة إلى خفض بسيط في وزن ربطة الخبز اللبناني، بما يبقي سعرها ضمن الهامش المقبول، رغم ارتفاع أسعار المكونات التي تدخل في صناعة الرغيف.

ومكونات صناعة الخبز من طحين ومازوت وغيرها من المواد، تُشترى بالدولار الأميركي الذي ارتفع سعر صرفه في السوق اللبنانية الموازية إلى أكثر من 22 ألف ليرة لبنانية بعد مرور سنتين على الأزمة.

وزن الربطة أقل من كيلو 

وحدد قرار الوزارة سعر ربطة الخبز بوزن 380 غرامًا في المتجر إلى المستهلك بـ 5500 ليرة، وسعر ربطة الخبز زنة 800 غرام بـ 7500 ليرة، أما الربطة بوزن 1050 غرامًا فيبلغ سعرها 9500 ليرة.

وقبل الأزمة الاقتصادية، كان سعر ربطة الخبز 1500 ليرة، وفي شهر فبراير/ شباط الماضي، بدأ في الارتفاع، ليصل اليوم إلى 9500 ليرة للمرة الأولى في تاريخ لبنان.

ومنذ عامين، يعاني اللبنانيون أزمة اقتصادية غير مسبوقة أدت إلى انهيار قياسي في قيمة العملة المحلية مقابل الدولار، فضلًا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار قدرتهم الشرائية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close