السبت 20 أبريل / أبريل 2024

تقرير للأمم المتحدة: تعثر جديد في تعافي التجارة العالمية بالربع الأول

تقرير للأمم المتحدة: تعثر جديد في تعافي التجارة العالمية بالربع الأول

Changed

لفت "أونكتاد" إلى ان "اقتصادات شرق آسيا تقود عملية التعافي بنمو قوي للصادرات
أكد التقرير أن توقعاته ليست مؤكدة بسبب الجائحة والضبابية حيال حزم التحفيز. (غيتي)
"أونكتاد" يتوقع للربع الأول من 2021 تراجعًا في تجارة السلع بنسبة 1.5% مقارنة بالربع السابق، وانخفاضًا نسبته 7% في تجارة الخدمات. 

ذكر تقرير للأمم المتحدة -اليوم الأربعاء- أنه من المتوقع أن يتباطأ تعافي التجارة العالمية مجددًا في الربع الأول من 2021، مع استمرار جائحة فيروس كورونا المستجد في تعطيل حركة السفر وبعد انكماش في التجارة العالمية ب 9% في 2020.

ويرى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) أن إجراءات العزل العام تسبّبت في انكماش التجارة في النصف الأول من 2020 بنسبة 15%، لكنها تعافت قليلًا في النصف الثاني بزيادة التجارة في السلع بنسبة 8% في الربع الرابع مقارنة بالربع الثالث.

وقال "أونكتاد" إنه بعد أن تسببت إجراءات العزل العام في انكماش التجارة 15% في النصف الأول من 2020، فقد تعافت التجارة في النصف الثاني في ظل ارتفاع التجارة في السلع 8% في الربع الأخير من العام مقارنة مع الربع الثالث.

ولفت "أونكتاد" إلى أن "اقتصادات شرق آسيا تقود عملية التعافي بنمو قوي للصادرات ومكاسب في الحصة السوقية العالمية"، موضحًا أن أغلب القطاعات الصناعية تعافت في الربع الرابع عدا قطاعي الطاقة والنقل.

لكن التقرير أشار إلى أن تجارة الخدمات تعاني من ركود عند مستويات سبق أن سجلتها في الربع الثالث، مضيفًا أن صادرات الخدمات من الصين، وبدرجة أقل الهند، تبلي بشكل أفضل من دول أخرى.

وبالنسبة للربع الأول من 2021، توقع التقرير تراجعًا في تجارة السلع بنسبة 1.5% مقارنة بالربع السابق، وانخفاضًا نسبته 7% في تجارة الخدمات. 

لكن التقرير نبّه إلى أن توقعاته ليست مؤكدة بسبب الجائحة والضبابية في حُزم التحفيز.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close