الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بعد عمليات السحب من المخزونات.. أوبك تتوقع زيادة كبيرة في الفائض العالمي من النفط

بعد عمليات السحب من المخزونات.. أوبك تتوقع زيادة كبيرة في الفائض العالمي من النفط

Changed

تتوقع اللجنة الاقتصادية في أوبك أن يؤدي السحب من مخزونات النفط إلى زيادة الفائض في السوق العالمية بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا
تتوقع اللجنة الاقتصادية في أوبك أن يؤدي السحب من مخزونات النفط إلى زيادة الفائض في السوق العالمية بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا (غيتي)
تتوقع منظمة أوبك زيادة كبيرة في الفائض العالمي في الأشهر القليلة المقبلة بعد تحرك كبار المستهلكين للسحب من المخزونات النفطية، قبل أسبوع من اتخاذ قرار بشأن الإنتاج.

تتوقع منظمة أوبك أن يؤدي تحرك كبار المستهلكين للسحب من المخزونات النفطية، إلى زيادة كبيرة في الفائض العالمي في الأشهر القليلة المقبلة، وذلك قبل نحو أسبوع من اجتماع لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج.

وقد يُعقّد ذلك عملية صنع القرار في منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها، التكتل المعروف باسم أوبك+، رغم أنه لم يجر نقاش حتى الآن بشأن وقف زيادات الإنتاج المزمعة.

واجتمع مجلس اللجنة الاقتصادية لأوبك، وهو فريق من الخبراء يقدم المشورة للوزراء، هذا الأسبوع قبل الاجتماع الوزاري لأوبك+، في الثاني من ديسمبر/ كانون الأول.

وأكد مصدر في المجموعة لوكالة "رويترز" أن المجلس يتوقع أن يؤدي السحب من مخزونات النفط إلى زيادة الفائض في السوق العالمية بمقدار 1.1 مليون برميل يوميًا.

وحذرت أوبك في الأيام القليلة الماضية من فائض المعروض المتوقع في 2021.

وذكر المصدر أن المجلس يتوقع فائضًا بواقع 400 ألف برميل يوميًا في ديسمبر/ كانون الأوّل يصل إلى 2.3 مليوني برميل يوميًا في يناير/ كانون الثاني و3.7 ملايين في فبراير/ شباط إذا مضت الدول المستهلكة قدمًا في عمليات السحب.

ونشرت وكالة بلومبرغ نيوز في وقت سابق نتائج اجتماع مجلس اللجنة الاقتصادية لأوبك.

خيبة أمل

وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها ستسحب 50 مليون برميل من النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية بالتنسيق مع عمليات مماثلة لدى الصين والهند وكوريا الجنوبية واليابان وبريطانيا في محاولة لتهدئة الأسعار بعد تجاهل أوبك+ دعوات لضخ مزيد من الخام.

وأصيب الرئيس الأميركي جو بايدن، الذي يعاني من تدني شعبيته قبل انتخابات الكونغرس العام المقبل، بخيبة أمل بعد أن تجاهلت أوبك+ طلباته المتكررة لضخ مزيد من النفط.

وارتفعت أسعار التجزئة للبنزين في الولايات المتحدة بأكثر من 60% العام الماضي في أسرع معدل للزيادة منذ عام 2000.

وقدر بنك غولدمان ساكس الحجم الإجمالي لعمليات السحب بنحو 70 مليون إلى 80 مليون برميل وهو ما يقل عن حجم الاستهلاك العالمي في يوم واحد، ووصف ذلك بأنه "قطرة في محيط".

وقاومت أوبك+ دعوات واشنطن لبذل مزيد من الخام مع تراجعها التدريجي عن تخفيضات الإنتاج التي ستبلغ 3.8 مليون برميل يوميًا في نهاية ديسمبر/ كانون الأوّل.

وعملت المنظمة على زيادة الإنتاج المستهدف بمقدار 400 ألف برميل يوميًا كل شهر منذ أغسطس/ آب، قائلة إن هذه الكميات كافية بسبب الفائض المتوقع أن تشهده سوق النفط خلال العام المقبل.

وأشار بعض محللي السوق، بما في ذلك جي.بي مورجان، إلى أن أوبك قد توقف زيادات الإنتاج مؤقتًا بعد السحب من مخزونات النفط من قبل كبار المستهلكين.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close