السبت 13 أبريل / أبريل 2024

متحور كورونا الجديد.. أسعار النفط تهوي والبورصات تتراجع وبتكوين يتأثر

متحور كورونا الجديد.. أسعار النفط تهوي والبورصات تتراجع وبتكوين يتأثر

Changed

تأثرت الأسواق الآسيوية بالإعلان عن سلالة جديدة من كوفيد-19 أيضًا (أرشيف-غيتي)
تأثرت الأسواق الآسيوية بالإعلان عن سلالة جديدة من كوفيد-19 أيضًا (أرشيف-غيتي)
انخفضت بتكوين، أكبر عملة مشفرة، بنسبة تصل إلى 7.8% إلى 54377 دولارًا، فيما هوت أسعار النفط، مسجّلة تراجعًا لأكثر من 5% في نيويورك.

يبدو أنّ متحور كورونا الجديد الذي أثار "القلق" العالميّ انعكس، ليس فقط على المستويين الصحي والاجتماعي، ولكن أيضًا على الصعيد الاقتصادي، حيث لوحظت تداعيات "فورية" له على أكثر من مستوى.

فقد سجلت البورصات الأوروبية تراجعًا عند الافتتاح اليوم الجمعة، وذلك بعد تأثرها بالإعلان عن رصد المتحور الجديد لفيروس كورونا في جنوب إفريقيا، الأمر الذي عزز مخاوف بشأن ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.

وفي السياق نفسه، سجّلت أسعار النفط تراجعًا صباح الجمعة لا سيما برميل خام غرب تكساس الوسيط الذي تراجع أكثر من خمسة بالمئة في نيويورك.

ووصلت التأثيرات إلى العملات المشفرة، حيث تراجعت عملة بتكوين ما يقرب من 8%، مما دفع المستثمرين إلى التخلي عن الأصول ذات المخاطر العالية مقابل أصول يعتبرونها أكثر أمنا مثل السندات والين والدولار.

أسعار النفط

بعيد الساعة 08:40 بتوقيت غرينتش بقليل، خسر سعر برميل خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير/كانون الثاني 5,40% وبلغ 73,89 دولارًا. وتراجع سعر برميل برنت نفط بحر الشمال تسليم الشهر نفسه 4,86% ليصل إلى 78,22 دولارًا.

وقالت المحللة في مجموعة "ماريكس سبيكترون" آنا ستابلوم إن سعر "النفط ينخفض بسبب المخاوف بشأن المتحورة والارتفاع المفاجئ في عدد الإصابات بكورونا في أوروبا قبل اجتماع أوبك بلاس (أوبك+) الأسبوع المقبل". 

ويجتمع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاؤهم في إطار اتفاق "أوبك+" الخميس المقبل لاتخاذ قرار بشأن تطور عرض الذهب الأسود المشترك في أوائل العام المقبل. 

ويمارس عدد من كبار المستهلكين مثل الولايات المتحدة ضغوطا لزيادة الإنتاج بشكل أسرع مما يفعلون من أجل الحد من ارتفاع الأسعار الذي يضر بالانتعاش الاقتصادي. 

البورصات الأوروبية

أوروبيًا، تراجع مؤشر كاك 40 الرئيسي في بورصة باريس بنسبة 4,40% إلى 6764,80 نقطة عند الساعة 08,22 ت. غ، وبورصة لندن بنسبة 3,31%، فيما انخفضت بورصة فرانكفورت بأكثر من 3,19% بعيد الافتتاح.

وكانت الأسواق الآسيوية قد تأثرت بهذه التطورات، فأغلقت بورصة طوكيو على تراجع نسبته 2,53% بعدما انخفضت أكثر من 3% ظهرًا، بحسب "فرانس برس".

وتأثرت الأسهم المرتبطة خصوصًا بالسياحة والسفر التي عانت أساسًا بشكل كبير من الجائحة. فقد تراجعت أسهم مجموعة إيرباص لصناعة الطيران 12% وشركة الطيران الألمانية لوفتهانزا بأكثر من 14%.

ونزل قطاع أسهم شركات النفط والغاز 5.8%، في حين تراجع قطاع شركات التعدين 4.4%، كما انخفضت أسعار النفط.

العملة المشفّرة

على صعيد العملة المشفّرة، انخفضت بتكوين، أكبر عملة مشفرة، بنسبة تصل إلى 7.8% إلى 54377 دولارًا، وهو أدنى مستوى لها منذ 12 أكتوبر/ تشرين الأول.

وتراجعت إيثر، ثاني أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، بما يصل إلى 11.6% إلى أدنى مستوياتها في أسبوع. وسجلت في أحدث التداولات 4070 دولارًا بانخفاض 18% تقريبًا عن أعلى مستوى لها الذي سجلته في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني.

ومؤخرًا، تم رصد متحورة جديدة لفيروس كوفيد-19 سُميت "بي.1.1.529" في جنوب إفريقياـ ويبدو أنها سريعة العدوى بحسب ما أفاد علماء.

وحتى الآن، لا تتوفر معلومات تذكر بشأن السلالة الجديدة المكتشفة في جنوب إفريقيا وبوتسوانا وهونغ كونغ، لكن علماء قالوا إنها عبارة عن مزيج غير مألوف من المتحورات وقد تكون مقاومة للقاحات أو أكثر نشرًا للعدوى.

وأعلنت دول أوروبية عدة مثل المملكة المتحدة وإيطاليا وألمانيا إجراءات تمنع دخول المسافرين الوافدين من منطقة جنوب القارة الإفريقية.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close