الإثنين 18 مارس / مارس 2024

الأردن.. وزير الطاقة يعلن موعد بدء التنقيب عن النفط في الجفر والسرحان

الأردن.. وزير الطاقة يعلن موعد بدء التنقيب عن النفط في الجفر والسرحان

Changed

تعتزم الأردن بدء التنقيب عن النفط في فبراير المقبل (غيتي)
تعتزم الأردن بدء التنقيب عن النفط في فبراير المقبل (غيتي)
كشف وزير الطاقة الأردني عن موعد بدء عمليات التنقيب عن في منطقتي الجفر والسرحان، متوقعًا أن تشهد السنوات المقبلة نشاطًا قويًا لأعمال الاستكشاف في مختلف المناطق.

أعلن وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة البدء في التنقيب عن النفط في منطقتي الجفر والسرحان في فبراير/ شباط المقبل، بحسب ما نقل التلفزيون الأردني الرسمي اليوم الثلاثاء.

وأشار الوزير إلى أن دراسة تفصيلية لمنطقة شرق الجفر تُجرى حاليًا، لحفر ثلاثة آبار متوسطة العمق، وذلك بالتعاون مع شركة البترول الوطنية.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن الخرابشة توقع أن يشهد العامان المقبلان نشاطًا قويًا لأعمال الاستكشاف عن النفط والغاز في أغلب مناطق المملكة، وإعداد ملف معلومات متكامل حول كل منطقة من المناطق الاستكشافية، ودعوة الشركات المهتمة إلى تقديم طلبات للحصول على رخصة استكشاف.

وبشأن حقل حمزة النفطي، قال الخرابشة إن الوزارة تتابع حاليًا برنامج العمل المعد لحقل حمزة بهدف زيادة الإنتاج من خلال حفر 3 آبار عميقة، متوقعًا أيضًا بدء الحفر في شهر أغسطس/ آب المقبل الذي سيستغرق 12 شهرًا.

ولفت إلى أنه يجري حاليًا تحليل المعلومات الزلزالية الخاصة بالمنطقة لتحديد مواقع الآبار، كما سيتم إعادة الدخول إلى بئرين محفورين سابقًا لمعرفة مدى قدرتهما على الإنتاج.

وأكد الخرابشة أن الوزارة تحرص على استقبال أي مستثمر لديه القدرة الفنية والمالية لتنفيذ برامج العمل المتفق عليها، وأنها تتعامل مع المستثمرين كافة ضمن أنظمة وتعليمات صادرة بهذا الخصوص لتنشيط قطاع الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز.

وشدّد على أن العمل جار على تعزيز القدرات المحلية للاستفادة من الخبرات الأردنية في هذا المجال، فضلاً عن وضع مواصفات شراء حفارة متطورة للمساهمة في أعمال التنقيب في مختلف مناطق المملكة، منوهًا بغنى الأردن بالثروات الطبيعية التي يجب استغلالها والاستفادة منها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close