الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

بسعر فائدة 4%.. باكستان تتوقع أن تودع السعودية 3 مليارات دولار في احتياطاتها

بسعر فائدة 4%.. باكستان تتوقع أن تودع السعودية 3 مليارات دولار في احتياطاتها

Changed

التوقيع على خطة دعم سعودية لباكستان (واس)
التوقيع على خطة دعم سعودية لباكستان (واس)
تواجه باكستان تحديات اقتصادية كبيرة مع تراجع الاحتياطات بالعملة الأجنبية واتساع عجز ميزان المعاملات الجارية وانخفاض قيمة العملة وارتفاع التضخم.

تتوقع السلطات الباكستانية أن تودع المملكة العربية السعودية في غضون أيام ثلاثة مليارات دولار في احتياطات باكستان بالعملة الصعبة لمدة عام بسعر فائدة 4%، وفق ما أفاد المتحدث باسم وزارة المالية الباكستانية.

وبشأن موعد إيداع السعودية الأموال في الاحتياطات الأجنبية لباكستان، أوضح المتحدث باسم وزارة المالية مزمل أسلم بأن بلاده تأمل ذلك في غضون "هذا الأسبوع أو في أوائل الأسبوع المقبل".

تحديات اقتصادية

وجاء الإعلان الباكستاني بعد التوقيع على خطة دعم سعودية لإسلام أباد يوم الإثنين. واتفق الجانبان السعودي والباكستاني على تلك الخطة أثناء زيارة رئيس الوزراء عمران خان إلى الرياض الشهر الماضي.

وتواجه باكستان تحديات اقتصادية كبيرة مع تراجع الاحتياطات بالعملة الأجنبية واتساع عجز ميزان المعاملات الجارية وانخفاض قيمة العملة وارتفاع التضخم.

وتفيد بيانات البنك المركزي بأن إجمالي السيولة الباكستانية بالعملة الصعبة يبلغ 22.77 مليار دولار.

اتفاقيتان بين باكستان والسعودية

ووفق وكالة الأنباء السعودية الرسمية فإن خطة الدعم لباكستان تشمل اتفاقًا أوليًّا عبر "وديعة بقيمة 3 مليارات دولار، تقدمها المملكة لصالح البنك المركزي الباكستاني لدعم احتياط العملة الأجنبية، ومساعدة باكستان في مواجهة تداعيات جائحة كورونا الاقتصادية".

كما تشمل اتفاقية ثانية ضمن الخطة السعودية "دعم المملكة لتمويل تجارة المشتقات النفطية بقيمة 1.2 مليار دولار"، حسب الوكالة الرسمية السعودية.

ويأتي التسهيل السعودي بعد أسبوع من اتفاق صندوق النقد الدولي مع باكستان على الإجراءات المطلوبة لإحياء برنامج تمويل متعثر بقيمة ستة مليارات دولار.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close