الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

الطاقة المتجددة ستهيمن على الإنتاج الجديد للكهرباء حتى 2026

الطاقة المتجددة ستهيمن على الإنتاج الجديد للكهرباء حتى 2026

Changed

الطاقة الشمسية
ستأتي الزيادة المرتقبة على الرغم من ارتفاع تكاليف المواد المستخدمة في صناعة ألواح الطاقة الشمسية ومحركات الرياح (غيتي)
قالت وكالة الطاقة الدولية: إن الزيادات القياسية هذا العام في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة التي بلغت 290 غيغاوات تمثل إشارة على ظهور اقتصاد عالمي جديد.

من المنتظر أن تمثل الطاقة المتجددة نحو 95% من الزيادة في القدرة على إنتاج الكهرباء في العالم من الآن وحتى نهاية 2026 وأن تسهم الطاقة الشمسية بنصف هذه الزيادة.

وقال تقرير لوكالة الطاقة الدولية: إن تلك الزيادة تأتي على الرغم من ارتفاع تكاليف المواد المستخدمة في صناعة ألواح الطاقة الشمسية ومحركات الرياح.

وأشارت الوكالة ومقرها باريس في تقريرها السنوي عن سوق الطاقة المتجددة إلى أن القدرة على إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة سترتفع إلى ثاني أعلى مستوياتها على الإطلاق في 2021.

وقال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: إن "الزيادات القياسية هذا العام في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة والتي بلغت 290 غيغاوات تمثل إشارة أخرى على ظهور اقتصاد عالمي جديد للطاقة".

تحديات جديدة

وأضاف بيرول أن الارتفاع الذي نشهده الآن في أسعار السلع والطاقة يمثل تحديات جديدة لقطاع الطاقة المتجددة، "لكن ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري يجعل مصادر الطاقة المتجددة أكثر تنافسية".

وذكر تقرير الوكالة أن قدرة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2026 ستعادل إجمالي طاقة إنتاج الكهرباء العالمية من الوقود الأحفوري والطاقة النووية مجتمعين.

وأضافت الوكالة أن السياسات الأكثر قوة التي انتهجتها الحكومات وتعهدات مؤتمر المناخ في غلاسكو الشهر الماضي قادت هذه الزيادات لكن وتيرة نمو الطاقة المتجددة يتعين أن تتسارع للحد من ارتفاع درجات حرارة العالم.

المصادر:
رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close