الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

تشكل تهديدًا للانتعاش الاقتصادي.. "التعاون والتنمية" تحذر من "أوميكرون"

تشكل تهديدًا للانتعاش الاقتصادي.. "التعاون والتنمية" تحذر من "أوميكرون"

Changed

لورانس بون كبيرة خبراء منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي
لورانس بون كبيرة خبراء منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي (غيتي)
حذرت "التعاون والتنمية" من أن مسألة الصحة وارتفاع التضخم واختناقات سلال الإمدادات وأخطاء السياسات المحتملة تمثل "جميعًا مصدر قلق كبيرًا".

زادت المتحورة أوميكرون من فيروس كورونا الغموض الذي يواجهه الاقتصاد العالمي، ويمكن أن تشكل تهديدًا للانتعاش، حسبما أعلنت كبيرة خبراء منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي الأربعاء.

وقالت لورانس بون: "نشعر بقلق من أن المتحورة الجديدة للفيروس، أوميكرون، تفاقم مستويات عدم اليقين والمخاطر المرتفعة أصلًا، ومن أن ذلك يمكن أن يشكل تهديدًا للانتعاش".

وجاءت تصريحات كبيرة الخبراء بعد إعلان المنظمة خفض توقعاتها للنمو العالمي للعام 2021.

وجاء في تقرير المنظمة ومقرها باريس أن التعافي العالمي يتواصل، غير أنها حذرت من أن التعافي "خسر زخمًا ويختل توازنه بدرجة أكبر".

"تفاؤل حذر"

وبينما عبرت عن "تفاؤل حذر" إزاء التعافي، حذرت المنظمة من أن مسألة الصحة وارتفاع التضخم واختناقات سلال الإمدادات وأخطاء السياسات المحتملة تمثل "جميعًا مصدر قلق كبيرًا".

وقالت المنظمة: "ما زالت الأولوية القصوى لضرورة ضمان إنتاج اللقاحات وتوزيعها في أسرع وقت في أنحاء العالم بما يشمل الجرعات المعززة".

وأضافت: "سيظل التعافي غير مستقر وغير مؤكد في جميع الدول حتى تحقيق ذلك".

"متحور مثير للقلق"

وكانت منظمة الصحة العالمية وصفت "أوميكرون" الذي جرى إعلان اكتشافه بدولة جنوب إفريقيا، أواخر الأسبوع الماضي، بأنه "متحور مثير للقلق".

وقالت المنظمة يوم الإثنين إن متحور أوميكرون سينتشر على الأرجح في جميع أنحاء العالم ويشكل خطرًا كبيرًا للغاية من ارتفاع حالات الإصابة وهو ما سيكون له "عواقب شديدة" في بعض الأماكن.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close