الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

احتجاجًا على تدهور قيمة الريال.. إضراب لشركات الصرافة في عدن لمدة يومين

احتجاجًا على تدهور قيمة الريال.. إضراب لشركات الصرافة في عدن لمدة يومين

Changed

استجابت شركات الصرافة في عدن لدعوة جمعية الصرافين بالإغلاق لمدة يومين (أرشيف-غيتي)
استجابت شركات الصرافة في عدن لدعوة جمعية الصرافين بالإغلاق لمدة يومين (أرشيف - غيتي)
دعت جمعية الصرافين شركات الصرافة وجميع المنشآت إلى تنفيذ إضراب شامل في عدن احتجاجًا على انهيار العملة وتردي الأوضاع الاقتصادية.

أغلقت محال وشركات الصرافة بمدينة عدن في جنوب اليمن أبوابها أمام عملائها بشكل كامل اليوم السبت، استجابة لدعوة جمعية الصرافين بتنفيذ إضراب شامل احتجاجًا على تردي الوضع الاقتصادي وانهيار سعر العملة المحلية، وسط غضب شعبي على خلفية ارتفاع الأسعار وتدهور الأوضاع المعيشية.

وأمس الجمعة، دعت جمعية الصرافين في عدن عبر بيان أصدرته، جميع منشآت وشركات الصرافة وشبكات التحويل المالي المحلية في عدن ومحافظات الجنوب، إلى تنفيذ إضراب شامل اعتبارًا من اليوم السبت وحتى الإثنين.

وأكدت جمعية الصرافين تأييدها للدعوة الموجهة من الغرفة التجارية والصناعية في عدن، إلى جميع الجهات المعنية للاجتماع والنظر في سبيل تجاوز الأزمة الخانقة قبل وقوع كارثة.

وناشد البيان الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، اتخاذ قرارات عاجلة لوقف التدهور الحاد لسعر العملة المحلية.

كما طالب "الأشقاء في التحالف (العسكري بقيادة السعودية) بعمل ما يمليه الواجب وتستدعيه الأوضاع الإنسانية المتهالكة للخروج منها بما يعيد طبيعة الوضع الاقتصادي واستقرار العملة".

والأسبوع الماضي، هبطت قيمة العملة اليمنية بشكل حاد لتصل إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق أمام الدولار في تعاملات سوق الصرف غير الرسمية بمدينة عدن الساحلية وجنوب البلاد، مسجلة 1700 للدولار الواحد للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وتشهد الأسواق في عدن ومحافظات الجنوب موجة غير مسبوقة من الغلاء وزيادة حادة في أسعار السلع الغذائية الأساسية وغير الأساسية.

في سياق متصل، أعلنت جمعية المخابز والأفران المهنية في عدن رفع أسعار الروتي "رغيف الخبز" 50% جراء انهيار العملة.

وأدى التراجع في سعر العملة إلى احتجاجات في عدة مدن يمنية، ومطالب شعبية متكررة بضرورة علاج أزمة الريال، وسط تحذيرات من اتساع رقعة الجوع والفقر.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close