الإثنين 25 مارس / مارس 2024

معدل الانكماش الاقتصادي في تونس يبلغ 8.8% عام 2020

معدل الانكماش الاقتصادي في تونس يبلغ 8.8% عام 2020

Changed

تونس
لم تشهد تونس منذ أربعة عقود عجزًا في الميزانية كالذي سجلته العام الماضي (غيتي)
تنعكس أضرار جائحة كورونا بشكل سلبي وخطير على الاقتصاد التونسي، وأظهرت نسبة الانكماش الاقتصادي العام الماضي ارتفاعًا خطيرًا، وسط تخوفات من انعكاسات أكبر جراء الخلاف السياسي الذي يشل المؤسسات في البلاد.

أظهرت بيانات رسمية من المعهد الوطني للإحصاء، اليوم الإثنين، أن اقتصاد تونس انكمش 8.8% في 2020 بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا. وكان الاقتصاد التونسي نما واحدًا بالمئة في عام 2019 .

ووفقًا لميزانية 2021، تتوقع تونس أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي 4% هذا العام. والمالية العامة لتونس في وضع شديد الصعوبة مع تسجيل عجز في الميزانية بلغ 11.4% من الناتج المحلي الإجمالي في 2020، وهو أعلى مستوى في حوالي أربعة عقود.

وتهدف ميزانية 2021 إلى خفض العجز إلى 6.6%. وتحتاج الحكومة حوالي 19.5 مليار دينار (‭‭‭7.2‬‬‬ مليار دولار) لتمويل عجز ميزانية هذا العام، منها خمسة مليارات دولار من القروض الأجنبية و2.2 مليار دولار من السوق المحلية.

وتشهد تونس خلافًا سياسيًا حادًا بين رئيس الجمهورية قيس سعيّد ورئيس الحكومة هشام المشيشي، ويخشى التونسيون من تأثير الخلافات السياسية الراهنة على حياتهم المعيشية في ظل تدهور القدرة الشرائية للعملة الوطنية.

ويحذّر خبراء الاقتصاد من تداعيات انهيار القدرة الشرائية للدينار، وهو ما أكده وزير التجارة السابق محسن حسن، الذي يوضح أنّ "كل المؤشرات تؤكد تراجع وتدهور المقدرة الشرائية للمواطن التونسي وتراجع الطلب الداخلي، وهذا خطير جدًا على الاقتصاد الوطني".

واضطرت وزارة الطاقة في تونس إلى رفع  أسعار الوقود بنحو 2%، وهي أول زيادة في عامين؛ إذ تحاول الحكومة كبح عجز الميزانية.

المصادر:
رويترز / التلفزيون العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close