السبت 13 أبريل / أبريل 2024

السودان.. التضخم يتجاوز 300% وسط تفاقم الأزمة الاقتصادية

السودان.. التضخم يتجاوز 300% وسط تفاقم الأزمة الاقتصادية

Changed

السودان
تقول السلطات: إن الاحتجاجات الحالية يقوم بها أنصار الرئيس السابق عمر البشير (غيتي)
قالت الحكومة السودانية الجديدة إنها تحمِل على عاتقها مهمة إنعاش الاقتصاد الذي كان يرزح تحت أثقال العقوبات الأميركية والحروب الأهلية.

أعلن الجهاز المركزي للإحصاء السوداني الإثنين أن معدّل التضخم تجاوز 300%، ما يضع الحكومة الجديدة التي شُكّلت الأسبوع الماضي والمعنية بالتصدي لأزمة اقتصادية تسببت مؤخرًا باحتجاجات شعبية، أمام تحدٍ كبير.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء في نشرة صحفية: "سجّل معدل التغير السنوي (التضخم) 304,22% لشهر يناير/ كانون الثاني 2021 مقارنة بـ269,33% لشهر ديسمبر/ كانون الأول 2020".

وعزا الجهاز المركزي الارتفاع إلى زيادة في أسعار المواد الغذائية، أدت إلى قيام تظاهرات في أجزاء مختلفة من البلاد.

لكن السلطة السودانية حمّلت أنصار الرئيس المخلوع عمر البشير مسؤولية الاحتجاجات، الذي أطيح به في إبريل/ نيسان 2019، على وقع احتجاجات شعبية امتدت لأشهر بدأت بسبب تدهور الاوضاع الاقتصادية.

وأعلنت الإثنين 8 فبراير/ شباط حكومة جديدة مهمتها إنعاش الاقتصاد الذي كان يرزح على مدى عقود تحت وطأة العقوبات الأميركية وسوء الإدارة وحروب أهلية تحت حكم البشير.

وتولى في الحكومة حقيبة المالية والاقتصاد جبريل إبراهيم أحد قادة الحركات المسلحة التي كانت تقاتل حكومة البشير في إقليم دارفور غرب البلاد.

ومنذ إطاحة البشير، تتولى حكومة انتقالية إدارة البلاد، وتبذل جهودًا لتجاوز الأزمة الاقتصادية التي تتجلى بارتفاع معدل التضخم ونقص العملات الأجنبية، وتراجع قيمة الجنيه السوداني في السوق السوداء مقابل العملات الأجنبية. وفاقمت جائحة كوفيد-19 الأزمة التي تشهدها البلاد.

وتأمل الحكومة أن يُسهم شطب السودان من القائمة الأميركية "للدول الراعية للإرهاب" في مساعدتها على حل مشكلة الدَّين الخارجي وجذب استثمارات خارجية.

والشهر الماضي أُقرت موازنة العام 2021 الهادفة لخفض معدل التضخم إلى 95%.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close