الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الكونغرس يصوت الجمعة على "خطة الإنقاذ الأميركية" التي وضعها بايدن

الكونغرس يصوت الجمعة على "خطة الإنقاذ الأميركية" التي وضعها بايدن

Changed

قبل صدور بيان بايدن بساعات اتهمت بكين واشنطن بنشر نظريات المؤامرة
لفت بايدن إلى أن عمل الاستخبارات الأميركية الذي يركز على فرضيتين لم يفض حتى الآن إلى نتيجة نهائية (غيتي)
تتمتع الخطة التي تبلغ قيمتها 1.9 تريليون دولار، بفرصة كبيرة للحصول على موافقة الأغلبية الديمقراطية، حسبما أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في المجلس ستيني هوير.

ستطرح الخطة الكبيرة لدعم الاقتصاد التي يريدها جو بايدن وتبلغ قيمتها 1,9 تريليون دولار، الجمعة للتصويت في مجلس النواب حيث تتمتع بفرصة كبيرة للحصول على موافقة الأغلبية الديمقراطية، حسبما أعلن زعيم الأغلبية الديمقراطية في المجلس ستيني هوير.

ورغم ذلك، استمرت أمس الأربعاء المفاوضات في مجلس الشيوخ حول بعض النقاط الشائكة، بما فيها زيادة الحد الأدنى للأجر إلى 15 دولارًا في الساعة. ولذلك، ما زال النص النهائي الذي يمكن أن يقره الكونغرس في الأيام المقبلة غير مؤكد، مع استمرار الانقسامات العميقة بين الجمهوريين والديمقراطيين.

وفي مواجهة الدمار الاقتصادي الناجم عن وباء كوفيد-19 بدأ الوقت يضيق، وفق رؤساء عشرات المجموعات الأميركية الكبرى، مثل غولدمان ساكس وآبل وجنرال موتورز. وطالب هؤلاء الكونغرس، أمس الأربعاء، بالإسراع في تبني خطة الدعم الجديدة هذه.

من جهته، قال زعيم الأغلبية الديمقراطية في مجلس النواب، ستيني هوير، الأربعاء، إنه سيطرح "خطة الإنقاذ الأميركية" للتصويت في جلسة عامة يوم الجمعة. ويتمتع النص بفرص كبيرة لإقراره نظرًا لهيمنة الديمقراطيين على المجلس.

أما في مجلس الشيوخ، فيتمتع حزب بايدن بأغلبية ضئيلة جدًا، إذ يشغل كل من الديمقراطيين والجمهوريين خمسين مقعدًا. لكن يمكن للديمقراطيين الاعتماد على تصويت نائبة الرئيس، كامالا هاريس، في حال التعادل.

وينبغي عادةً أن يحصلوا على ستين صوتًا للموافقة على نص بأهمية حزمة التحفيز الضخمة هذه. وللحد من إمكانية عرقلة الجمهوريين لتبني النص، أقر الديمقراطيون مذكرة في بداية فبراير/شباط تسمح لهم بالموافقة على الخطة بأغلبية بسيطة. لكن ذلك يشترط أن يحترم النص قواعد صارمة للغاية وفي بعض الأحيان غير واضحة.

لذلك درست مسؤولة ضبط إجراءات مجلس الشيوخ، الأربعاء، تفاصيل الخطة خلف الكواليس، لتحديد ما إذا كان يمكن إدراج بعض النقاط الرئيسية في النص، بما في ذلك الزيادة في الحد الأدنى للأجور.

وعند عرض خطته في 14 يناير/كانون الثاني، أشار بايدن إلى أنه يريد اعتمادها بحلول مطلع فبراير/شباط.

وفي رسالة موجهة إلى مسؤولي الكونغرس الديمقراطيين والجمهوريين، الأربعاء، بمبادرة من المنظمة غير الربحية "الشراكة من أجل مدينة نيويورك"، دعا أكثر من 150 مسؤولاً في شركات إلى تبني تشريع فوري وواسع لمعالجة الأزمات الصحية والاقتصادية التي سببها فيروس كورونا.

من جهتها، دعت منظمة "بزنس راوندتيبل"، والتي تضم أكبر المؤسسات في البلاد، في رسالة منفصلة الثلاثاء إلى "تبني خطة الإنقاذ الإضافية بسرعة".

وبينما أدرج بايدن في خطة الإنقاذ الخاصة به مضاعفة الحد الأدنى للأجور ليبلغ 15 دولارًا في الساعة بحلول 2025، ترى هذه المنظمة أنه يجب وضع أسس هذه الزيادة بعناية لتعكس الاختلافات الإقليمية في مستويات الأجور، وكي لا تضر بانتعاش الشركات الصغيرة.

المصادر:
أ ف ب / العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close