الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

اكتشاف أثري في مصر.. بعثة تعثر على المزيد من بقايا معبد الشمس

اكتشاف أثري في مصر.. بعثة تعثر على المزيد من بقايا معبد الشمس

Changed

فقرة من "بتوقيت مصر" تناقش قضية تهريب وسرقة الآثار في مصر (الصورة: تويتر)
جاء اكتشاف مزيد من بقايا معبد الشمس أثناء استكمال الحفائر بمتحف المسلة المفتوح من الناحية الغربية والشمالية والجنوبية بمدينة أون المصرية قديمًا.

أعلنت بعثة أثرية مصرية ألمانية مشتركة اكتشاف المزيد من بقايا معبد الشمس في منطقة المطرية بشرق القاهرة.

وقد جاء الاكتشاف في أثناء استكمال الحفائر بمتحف المسلة المفتوح من الناحية الغربية والشمالية والجنوبية بمدينة أون المصرية قديمًا، والتي عُرفت لاحقًا باسم "هليوبوليس".

وكانت أون مركزًا دينيًا مهمًا في مصر القديمة واشتُهرت بوجود عدد كبير من الأعمدة والمسلات الكبيرة، وبها مقابر تعود إلى الدولة القديمة مثل مقبرتَي بانحسي وخنسو عنخ.

وفي بيان اليوم الخميس، أوضحت وزارة السياحة والآثار المصرية أن البعثة المشتركة بين المجلس الأعلى للآثار وجامعة لايبزغ الألمانية نجحت في الكشف عن تتابع من أرضيات من الملاط الأبيض ومبان من الطوب اللبن؛ يرجع تاريخها إلى النصف الثاني من الألف الأولى قبل الميلاد.

وأضاف البيان أن ما عُثر عليه يدل على وجود استقرار في هذا الجزء من المعبد خلال العصرين البطلمي والروماني.

استكمال أعمال الحفائر

ونقل البيان عن مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، قوله إن من المقرر استكمال البعثة أعمال الحفائر خلال المواسم القادمة لدراسة وتوثيق ما تم الكشف عنه، بالإضافة إلى أعمال الحفائر في المنطقة المحيطة بالمتحف المفتوح بالمسلة.

اثار مصرية
نجحت البعثة في الكشف عن تتابع من أرضيات من الملاط الأبيض ومبان من الطوب اللبن- تويتر

من جانبه، صرّح أيمن عشماوي، رئيس قطاع الآثار المصرية بالمجلس الأعلى للآثار ورئيس البعثة من الجانب المصري، بأن البعثة نجحت خلال موسم حفائرها الحالي في الكشف عن عدد من النواويس من حجر الكوارتزيت من عهد الملك حور محب من الأسرة الثامنة عشر، وأخرى للملك بسماتيك الثاني من الأسرة السادسة والعشرين مصنوعة من حجر الجريواكة.

كما أشار إلى الكشف عن أجزاء من تمثال ملكي لم يتحدد صاحبه حتى الآن، لكن ملامحه الفنية ترجح أن يكون من عصر الدولة الوسطى أو عصر الانتقال الثاني.

وكانت البعثة التي تعمل في منطقة المطرية منذ عام 2012 قد نجحت خلال موسم الحفائر الماضي في الكشف عن أجزاء من بقايا المعبد، إلى جانب عدد كبير من التماثيل تعود لعصور مختلفة من الحضارة المصرية القديمة.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close