الجمعة 13 مايو / مايو 2022

اكتشاف صدَم العلماء.. مستعمرة عملاقة للأسماك الجليدية في أنتاركتيكا

اكتشاف صدَم العلماء.. مستعمرة عملاقة للأسماك الجليدية في أنتاركتيكا
الأحد 16 يناير 2022
تعيش الأسماك الجليدية الزرقاء في مياه البحار العميقة المتجمّدة في القارّة القطبية الجنوبية
تعيش الأسماك الجليدية الزرقاء في مياه البحار العميقة المتجمّدة في القارّة القطبية الجنوبية (تويتر)

في لغز جديد من الألغاز البيولوجية، عثر باحثون على مستعمرة "للأسماك الجليدية" في المحيط المتجمّد الجنوبي، ربما تكون الأكثر اتساعًا في العالم.

وذكرت مجلة "علم الأحياء" العلمية، التي نشرت البحث، أن هذه المستعمرة غير المسبوقة حول العالم تُغطّي مساحة 93 ميلًا مربعًا (240 كيلومترًا مربعًا) من الجانب الشرقي لحوض فيلشنر، أي بحجم جزيرة مالطا.

ويُقدّر العلماء أنها تضمّ نحو 60 مليون حاضنة للسمك الجليدي.

وقال أوتون بورسر، عالم الأحياء المتخصّص بأعماق البحار في معهد ألفريد فيغنر الألمانين، إنه "صدم" مما توصّلوا إليه إذ لم يكتشف سابقًا مثل هذه الكمية.

وتعيش الأسماك الجليدية الزرقاء في مياه البحار العميقة المتجمّدة في القارّة القطبية الجنوبية، وتعتمد على وجود النحاس في دمائها، مما يسمح بنقل الأوكسجين في أجسادها في هذه البيئة القاسية.

واستطاع الباحثون رصد هذه الأسماك من خلال إرسال كاميرا على عمق يتجاوز الـ 1700 قدم تحت الماء، حيث عُثر على ملايين الحاضنات التي يبلغ قطر كل منها حوالي 2.5 أقدام.

وأمضوا نحو 30 ساعة تصوير، حيث قدّروا عدد الحاضنات بـ 60 مليونًا تحتوي كل منها على 1500 إلى 2500 بيضة تحرسها الأسماك الجليدية.

وأوضح بورسر أن أكبر مجموعة من الأسماك الجليدية تمّ رصدها سابقًا تضمّ نحو 100 حاضنة.

ويُلقي هذا الاكتشاف الضوء على النظام البيئي البحري، حيث يعتقد الباحثون أن الأسماك الجليدية تُهاجر إلى هذه المنطقة للتكاثر.

ويدعو الباحثون إلى إنشاء منطقة بحرية محمية لحماية مستعمرة الأسماك الجليدية من الصيد أو الممارسات التخريبية.

كائنات حيّة تحت الجليد

وفي فبراير/ شباط من العام الماضي، اكتشف علماء وجود حياة مدفونة على عمق 3000 قدم (915 مترًا) داخل الجليد في القارة القطبية الجنوبية، وهو ما يدحض الافتراض القائل بأن لا شيء يُمكن أن يعيش في مثل هذه الظروف المناخية.

وكان اعتقاد العلماء اعتقدوا سابقًا أن درجات الحرارة المتدنية في القارة القطبية الجنوبية، ونقص الضوء والغذاء، يجعل الحياة مستحيلة على الكائنات الحية.

وتمّ العثور على مخلوقات مرتبطة بصخرة في بحار أنترتيكا تحت الجرف الجليدي فيلتشنر رون، حيث حفر خبراء من هيئة المسح البريطاني للقطب الجنوبي بعمق 2860 قدمًا من الجليد قبل الاكتشاف.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

بقايا حيوانات منقرضة في نهر متجمد

وفي يناير/ كانون الثاني من العام الماضي، وفي أعماق نهر توبول المتجمّد، شرقي موسكو، عثر علماء وغوّاصون على بقايا عظام قديمة لحيوانات منقرضة، وتعود هذه البقايا لحقبة العصر الجليدي.

ويتضمّن الاكتشاف أسنان أسماك القرش القديمة، وعظام وحيد القرن الصوفي، والماموس، وأسد الكهف، بالإضافة إلى غيرها من عظام حيوانات تنتمي إلى فترات جيولوجية مختلفة، تمتد من 66 مليون عام إلى نحو 12 ألف سنة مضت.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

منوعات - أخبار العالم
منذ 6 ساعات
فقرة ضمن "صباح النور" تعرض خبرا غريبا من الهند عام 2018 حول رجل يسرق كلية زوجته لتغطية نفقات المهر (الصورة: تويتر)
شارك
Share

يزعم الأب والأم أنهما أنفقا مدخراتهما على تعليم ابنهما الطيار ودفع تكاليف حفل زفاف فخم ويريدان تعويضًا عن ذلك بشكل مادي أو معنوي من خلال حفيد.

صحة - أخبار العالم
منذ 7 ساعات
فقرة ضمن برنامج "صباح النور" تتناول مسكنات الألم ومخاطرها والأخطاء الشائعة عند استخدامها (الصورة: تويتر)
شارك
Share

تثير نتائج دراسة أجراها باحثون في كندا وإيطاليا التساؤلات حول علاج الألم بالعقاقير المضادة للالتهابات.

صحة - أخبار العالم
منذ 11 ساعات
تقرير حول انتشار فيروس كوفيد-19 في كوريا الشمالية والصين (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أفادت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية بأن ستة أشخاص كانوا مصابين "بحمّى" قد توفّوا، وأن واحدًا من بينهم قد ثبُتت إصابته بمتحورة متفرعة عن أوميكرون.

Close