الإثنين 25 مارس / مارس 2024

اكتشاف مخاطر جديدة للباراسيتامول.. ما هي محاذير تناول مسكنات الألم؟

اكتشاف مخاطر جديدة للباراسيتامول.. ما هي محاذير تناول مسكنات الألم؟

Changed

تتحدث الدكتورة في الصيدلة روان عبد السلام عن الأخطاء الشائعة عند استخدام مسكنات الألم والمخاطر التي قد تسببها (الصورة: غيتي)
وجدت تجربة هي الأولى من نوعها أن أسبوعين فقط من تناول الباراسيتامول بانتظام وحوالي ثمانية أقراص يوميًا تسبب ارتفاعًا ملحوظًا في ضغط الدم.

حذر علماء من أن الاستخدام اليومي للباراسيتامول، مسكن الألم شائع الاستخدام، يزيد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية.

فقد توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الباراسيتامول بانتظام يمكن أن يرفع ضغط الدم بشكل كبير، وهو أحد أكبر عوامل الخطر للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، بحسب صحيفة "ميترو". 

وقال باحثون من جامعة إدنبرة: "إن استخدام العقار على المدى الطويل يمثل خطرًا تم اكتشافه حديثًا".

وقد وجدت تجربة هي الأولى من نوعها أن أسبوعين فقط من تناول الباراسيتامول بانتظام وحوالي ثمانية أقراص يوميًا، تسبب ارتفاعًا ملحوظًا في ضغط الدم.

وقال الخبراء: "إنه من المتوقع أن تؤدي هذه الزيادة في ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنحو 20%". 

ونتيجة لذلك، اعتبر الباحثون أن المرضى الذين لديهم وصفة طبية طويلة الأمد للمسكن يجب أن يعطوا أقل جرعة فعالة لأقصر وقت ممكن.

ارتفاع ضغط الدم

وقال رئيس علم العقاقير الإكلينيكي في جامعة إدنبرة البروفيسور جيمس دير: "تُظهر هذه الدراسة بوضوح أن الباراسيتامول، أكثر الأدوية استخدامًا في العالم، يزيد ضغط الدم وهو أحد أهم عوامل الخطر للنوبات القلبية والسكتات الدماغية". 

وأضاف: "يجب على الأطباء والمرضى معًا النظر في المخاطر مقابل فوائد وصفة الباراسيتامول طويلة الأمد، خاصةً المرضى المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية". 

ولسنوات، اعتبر الأطباء أن الباراسيتامول بديل أكثر أمانًا لمسكنات الألم الأخرى مثل الإيبوبروفين المعروف بقدرته على زيادة ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب.

110 مشارك

ونظرت الدراسة الحديثة التي استندت إلى 110 مشارك فقط إلى أولئك الذين يعانون بالفعل من ارتفاع ضغط الدم. وأضاف ديير: "لقد أظهرنا أن العلاج لمدة أسبوعين بالباراسيتامول يزيد من ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم". 

ووجدت الدراسة أنه بعد توقف الأشخاص عن تناول الدواء، عاد ضغط الدم لديهم إلى ما كان عليه في بداية الدراسة، مما يشير إلى أن العقار زاد من ذلك.

وفي الدراسة، أعطي 110 مرضى لديهم تاريخ من ارتفاع ضغط الدم غرام واحد من الباراسيتامول أربع مرات في اليوم، وهي جرعة موصوفة بشكل روتيني للمرضى الذين يعانون من ألم مزمن، أو دواء وهمي لمدة أسبوعين لكل منهما.

ووجد الباحثون أن هناك زيادة كبيرة في ضغط الدم لدى أولئك الذين يتناولون المسكنات، مقارنة مع أولئك الذين يتناولون الدواء الوهمي.

وقال البروفيسور نيليش ساماني، المدير الطبي لمؤسسة القلب البريطانية، التي موّلت الدراسة: "إنها تؤكد على سبب وجوب مراجعة الأطباء والمرضى بانتظام لمعرفة ما إذا كانت هناك حاجة مستمرة لتناول أي دواء، حتى لو كان يبدو غير ضار نسبيًا مثل الباراسيتامول". 

أثار مسكنات الألم الجانبية

وكانت الدكتورة في الصيدلة روان عبد السلام قد أشارت في حديث إلى "العربي" إلى الاستخدام الخاطئ لمسكنات الآلام من دون اللجوء إلى طبيب أو صيدلي ما يؤدي إلى آثار جانبية. كما أكّدت على ضرورة حذر مرضى الأمراض المزمنة والحوامل من تناول المسكنات. 

وقالت من عمان: "إن مسكنات الألم هي أدوية نأخذها عند الضرورة". واعتبرت أن مقاومة الألم البسيط ممكنة من دون اللجوء إلى المسكنات "ما يساعد على الحفاظ على قوة جهاز المناعي والوقاية من الإصابة بأمراض أخرى". 

وتتنوع المسكنات مثل البراسيتامول و مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والمسكنات الأفيونية.

ويعمل الباراسيتامول على منع الجسم من إفراز البروستاغلاندينز الذي يعطينا الشعور بالألم. ويعتبر من أكثر المسكنات أمانًا، بحسب عبد السلام. لكنها لفتت إلى أن تجاوز الجرعات المسموح بها يسبب تسمم الكبد. 

كما قد تسبب مضادات الالتهاب غير الستيرويدية ارتفاع في ضغط الدم والفشل الكلوي وتقرح المعدة، ويمنع تناولها على مرضى الربو. 

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close