الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

اكتشاف مذهل.. الفايكنغ سبقوا كولومبوس وعبروا الأطلسي منذ ألف عام

اكتشاف مذهل.. الفايكنغ سبقوا كولومبوس وعبروا الأطلسي منذ ألف عام

Changed

 الفايكنغ من غرينلاند عاشوا في قرية بنيوفاوندلاند الكندية قبل ألف عام
الفايكنغ من غرينلاند عاشوا في قرية بنيوفاوندلاند الكندية قبل ألف عام (غيتي)
.كشفت دراسة حلقات الأشجار باستخدام مجموعة معقدّة من الفيزياء الفلكية، أن مستوطنة كندية كانت مأهولة بالفايكنغ عام 1021 بعد الميلاد.

أفاد بحث نُشر اليوم الأربعاء، أن الفايكنغ من غرينلاند عاشوا في قرية بنيوفاوندلاند الكندية قبل ألف عام بالضبط.

فعلى ما يبدو، كانت هناك 8 بنايات بأُطُر خشبية ومكسوة بالعشب مشيدة على حافة مستنقع وجدول ماء في الطرف الشمالي من جزيرة نيوفاوندلاند الكندية، وهو ما يعد دليلًا على أن الفايكنغ هم من وصلوا إلى "العالم الجديد"، قبل أن يعبر كريستوفر كولومبوس المحيط الأطلسي بزمن طويل.

لكن من غير الواضح حتى الآن على وجه التحديد متى سافر الفايكنغ لتأسيس مستوطنة "لانس أو ميدو".

وقال علماء، اليوم الأربعاء، إن نوعًا جديدًا من تقنيات التأريخ يعتمد على الرجوع إلى عاصفة شمسية هبت منذ زمن بعيد كنقطة مرجعية كشف أن المستوطنة كانت مأهولة بالسكان عام 1021 بعد الميلاد، أي منذ ألف عام بالضبط وقبل 471 عامًا من الرحلة الأولى لكولومبوس.

فمن خلال دراسة حلقات الأشجار واستخدام مجموعة من الفيزياء الفلكية، حدد الباحثون عامًا محددًا كان فيه المستوطنون من أوروبا على الأرض التي أصبحت تُعرف باسم "نيوفاوندلاند".

وتمثل رحلة الفايكنغ العديد من العلامات الفارقة للبشرية. فالمستوطنة تقدم أول دليل معروف على نجاح رحلة عبور للمحيط الأطلسي. كما أنها تعد المكان الذي نجح فيه البشر أخيرًا بالدوران حول العالم بشكل كامل، بعد آلاف السنين من وصولهم إلى أميركا الشمالية عبر جسر بري كان يربط سيبيريا بألاسكا يومًا ما.

وقال مايكل دي، عالم الجيولوجيا في جامعة غرونينغن في هولندا، الذي قاد الدراسة المنشورة في دورية "نيتشر": "مديح كثير يجب أن يُكال إلى هؤلاء الأوروبيين الشماليين لكونهم أول مجتمع بشري يعبر المحيط الأطلسي".

وكان الفايكنغ، أو شعوب الدول الإسكندنافية، يعملون كبحارة في الدول المعروفة الآن باسم النرويج والسويد والدنمرك. وكثيرًا ما غامروا بالإبحار عبر القارة الأوروبية، يستعمرون مناطق أحيانًا ويقايضون البضائع أو يغيرون على القرى في أحيان أخرى.

كما كان الفايكنغ يمتلكون مهارات استثنائية في بناء القوارب والملاحة وأنشأوا مستوطنات في أيسلندا وغرينلاند.

وقال دي: "أعتقد أن من الإنصاف وصف الرحلة بأنها رحلة استكشافية وأيضًا رحلة للبحث عن مصادر جديدة للمواد الخام".

وأضاف: "يعتقد العديد من علماء الآثار أن الدافع الرئيسي وراء سعيهم وراء هذه الأراضي الجديدة كان الكشف عن مصادر جديدة للأخشاب، على وجه الخصوص.

ويُعتقد عمومًا أنهم غادروا غرينلاند، "حيث تندر للغاية الأخشاب المناسبة للبناء". 

المصادر:
رويترز، ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close