الجمعة 29 مارس / مارس 2024

اكتشاف "نادر".. العثور على تمثال خشبي لشخصية رومانية في بريطانيا

اكتشاف "نادر".. العثور على تمثال خشبي لشخصية رومانية في بريطانيا

Changed

يبلغ ارتفاع التمثال 67 سم وهو منحوت من قطعة واحدة من الخشب (تويتر)
يبلغ ارتفاع التمثال 67 سم وهو منحوت من قطعة واحدة من الخشب (تويتر)
يعتبر التمثال الخشبي أحدث اكتشاف استثنائي في أكبر عملية حفر أثرية في بريطانيا على طول طريق السكك الحديدية "أتس أس2".

تم اكتشاف تمثال خشبي نادر من العصر الروماني المبكر في خندق مليء بالمياه في باكينغهامشير، وهو أحدث اكتشاف استثنائي في أكبر عملية حفر أثرية في بريطانيا على طول طريق السكك الحديدية "أتس أس2" البالغ طوله 150 ميلًا، بحسب صحيفة "الغارديان". 

والتمثال الذي يبلغ ارتفاعه 67 سم منحوت من قطعة واحدة من الخشب. وقال علماء الآثار: إن "الحفاظ عليه كان لا يصدق بالنظر إلى عمرها والمادة المصنوع منها، لكن نقص الأكسجين في الخندق ساعد في منع التعفن على مدى قرون عديدة".

وقال كبير المستشارين العلميين في هيستوريك إنغلاند، جيم ويليامز: "هذا اكتشاف رائع حقًا يضعنا وجهًا لوجه مع ماضينا". وأضاف: "إن جودة النحت رائعة والشكل أكثر إثارة لأن الأشياء العضوية من هذه الفترة نادرًا ما تبقى على قيد الحياة". 

وعُثر على التمثال في حقل بالقرب من تويفورد، وهو يرتدي سترة بطول الركبة ويبدو أنها مجمعة عند الخصر. وبدا وكأنه يعتمر قبعة، أو أن شعره قد صفف، وله أرجل محددة جيدًا، على الرغم من تشوه القدمين والذراعين أسفل المرفقين.

ويعمل أكثر من 1000 عالم آثار في 60 موقعًا منفصلًا على الأقل على طول الطريق بين لندن وبرمنغهام منذ خريف عام 2018. وقال الخبراء: إن المشروع يمثل فرصة تحدث مرة واحدة في جيل لإلقاء الضوء على 10000 عام من التاريخ. 

وتم تحديد مسار التنقيب عن طريق المسح بالليزر والمسوحات الجيوفيزيائية قبل بدء الحفريات. والتحقيق الأثري هو شرط ملزم قانونًا لمشروع "أتش أس 2"، ويتم تمويله كجزء من الميزانية الإجمالية المقدرة عام 2019 بـ45 مليار جنيه إسترليني للمرحلة الأولى.

اكتشافات أخرى

ومن بين الاكتشافات التي تتراوح من العصر الحديدي إلى العصر الفيكتوري، تم الكشف في وقت سابق من هذا الأسبوع عن مستوطنة رومانية شاسعة في نورثهامبتونشاير، وحدائق من القرن السادس عشر في وارويكشاير، إضافة لأقدم منزل دائري للسكك الحديدية في العالم في برمنغهام وثلاثة تماثيل رومانية في مبنى مهجور. كما عُثر على كنيسة من القرون الوسطى في باكينغهامشير وعلى عشرات الآلاف من الهياكل العظمية في مقابر مختلفة.

وسيتم الاحتفاظ بالأشياء التي تم اكتشافها وسيتم عرض العديد منها في النهاية في المتاحف. لكن سيتم هدم الاكتشافات الأكبر، مثل الطريق الروماني الذي يبلغ عرضه 10 أمتار في نورثهامبتونشاير، لإفساح المجال أمام بناء طريق السكك الحديدية. 

وقال مايك بيتس، محرر موقع علم الآثار البريطاني: "حجم مشروع الطريق غير مسبوق، لذا فليس من المستغرب أن تحقق الاكتشافات المذهلة". 

وأشار إلى أن إيجاد أعمال خشبية منحوتة على الطراز الروماني في بريطانيا أمر نادر الحدوث. ويظهر التمثال المكتشف وكأنه لشخص يرتدي ما يشبه الفستان وهو ما يشير إلى أن التمثال روماني، بحسب بيتس. 

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close