الجمعة 29 مارس / مارس 2024

الآلاف فروا والنيران دمرت منازل.. كاليفورنيا تشهد أكبر حريق لهذا العام

الآلاف فروا والنيران دمرت منازل.. كاليفورنيا تشهد أكبر حريق لهذا العام

Changed

فيديو من "أنا العربي" حول الحرائق التي شهدتها كاليفورنيا مؤخرًا (الصورة: غيتي)
أتت نيران حريق "ماكنيي" على مساحات جافة ودمرت منازل عدة في جنوب كاليفورنيا، حيث أعلن حاكم الولاية حال الطوارئ.

فرّ آلاف السكان في كاليفورنيا هربًا من حريق كبير تشهده الولاية الأميركية، حيث أتت النيران على مساحات جافة ودمرت منازل، بعدما أججتها رياح قوية وعواصف رعدية.

وقالت أجهزة الإطفاء في كاليفورنيا (كالفاير) إن الحريق الذي أطلق عليه اسم "ماكنيي" يستعر في غابة كلاماث الوطنية في جنوب كاليفورنيا، والممتدة على مسافة أكثر من 51 ألف فدان قرب مدينة يريكا.

وهذا أكبر حريق غابات منذ مطلع العام في كاليفورنيا، التي سبق أن اجتاحتها الكثير من الحرائق هذا الصيف.

والسبت، أعلن حاكم كاليفورنيا غافين نيوسوم حالة طوارئ في بيان، قائلاً إن الحريق "دمّر منازل" و"يهدد بنى تحتية حيوية" في أعقاب اندلاعه الجمعة.

وأضاف أن الحريق "اشتد وانتشر بفعل المساحات الجافة السريعة الاشتعال والجفاف الشديد ودرجات الحرارة المرتفعة والرياح والعواصف الرعدية".

وسيساعد إعلان الطوارئ الصادر عن حاكم ولاية كاليفورنيا، السكان في الحصول على المساعدات الاتحادية ورفع أي قيود عن موارد الولاية.

وصدرت أوامر لأكثر من 2000 مواطن بإخلاء منازلهم، فيما تلقى نحو 200 آخرين تحذيرات بهذا الصدد، وفق أجهزة الطوارئ في كاليفورنيا، غالبيتهم في مقاطعة سيسيكيو التي تقطنها 44000 نسمة طبقًا لمكتب التعداد الأميركي. 

وكتب مسؤول الأجهزة الأمنية في مقاطعة سيسيكيو في تغريدة عبر "تويتر": "على سكان المناطق المحيطة أن يكونوا على أهبة الاستعداد للمغادرة إذا لزم الأمر. رجاءً لا تترددوا في إخلاء منازلكم".

وأغلق الطريق السريع 96، وطريق ماكيني كريد جنوب شرق نهر كلاماث، أمام حركة المرور بحسب "كالفاير".

حريق "أوك فاير"

واندلع الحريق غير المسبوق بعد أيام على حريق هو الأكبر في وسط كاليفورنيا. وكان حريق "أوك فاير" قرب حديقة يوسيميتي الوطنية قد اندلع أواخر يوليو/ تموز، وانتشر بسرعة مدمرًا 41 منزلاً، ومجبرًا السلطات على إجلاء آلاف الأشخاص.

وكان نحو ألفي رجل إطفاء قد شارك في إطفاء الحرائق في الأيام الماضية، بمساندة طائرات هيلكوبتر وجرافات تمت الاستعانة بها لمكافحة الحرائق، التي نشبت نتيجة الحرارة الشديدة وانخفاض الرطوبة وشدة الجفاف، وفقًا لإدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا.              

ولا تزال كاليفورنيا التي تشهد جفافًا قاسيًا معرضة لخطر الحرائق لمدة أشهر. وشهد الغرب الأميركي في السنوات الأخيرة حرائق غابات بحجم وشدة استثنائيين، مع إطالة ملحوظة لموسم الحرائق، وهي ظاهرة ينسبها العلماء إلى احترار المناخ.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close