الأربعاء 17 أبريل / أبريل 2024

الأردن.. أحمد الصفدي يفوز برئاسة مجلس النواب

الأردن.. أحمد الصفدي يفوز برئاسة مجلس النواب

Changed

أحمد الصفدي
أحمد الصفدي هو ثالث رئيس لمجلس النواب التاسع عشر الذي جرى انتخابه في 10 نوفمبر 2020- وكالة الأنباء الأردنية
حصل الصفدي على 104 أصوات من أصل 117 عدد الأصوات المحتسبة، متقدمًا على فراس السواعير الذي حصل على 13 صوتًا.

نجح النائب أحمد الصفدي، اليوم الأحد، في الفوز برئاسة مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى للبرلمان) من الجولة الأولى، بعد حصوله على غالبية أصوات المجلس.

ونال الصفدي على 104 أصوات من أصل 117 عدد الأصوات المحتسبة، متقدمًا على فراس السواعير الذي حصل على 13 صوتًا.

وبلغ عدد الحاضرين من النواب 129 (من أصل 130)، فيما ألغيت 11 ورقة. وكان النواب محمد الشطناوي، وزينب البدول، وفواز الزعبي أعلنوا الانسحاب من الترشح قبل بدء عملية الاقتراع.

ووفقًا للنظام الداخلي للمجلس الأردني، فإن الفائز بمنصب الرئيس هو من يحصل على الأكثرية النسبية إذا كان المرشحان اثنين فقط، أو من يحصل على الأكثرية المطلقة للحاضرين إذا كان المترشحون للمنصب أكثر من اثنين.

والصفدي، ثالث رئيس لمجلس النواب التاسع عشر الذي جرى انتخابه في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وقد سبقه عبد المنعم العودات، وعبد الكريم الدغمي، في المكان ذاته للعامين السابقين من عمر المجلس.

خبرة طويلة في العمل البرلماني

ويتشكل البرلمان الأردني من مجلسين هما: الأعيان (معين من قبل الملك) والنواب (منتخب).

وبعد إعلان نتيجة التصويت، هنأ رئيس الوزراء بشر الخصاونة رئيس مجلس النواب أحمد الصفدي بفوزه بثقة زملائه وزميلاته أعضاء مجلس النواب، باختياره رئيسًا للمجلس وتمنى له التوفيق في إدارة أعمال المجلس خلال الدورة العادية الحالية "والتي ستشهد الكثير من العمل المطلوب لدفع مسارات التحديث السياسي والاقتصادي والإداري"، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وأكد رئيس الوزراء في مداخلة خلال جلسة مجلس النواب التي انتخب فيها الصفدي رئيسًا للمجلس، "تطلع الحكومة للعمل في إطار من التكامل والفصل المرن الذي أشار إليه الملك عبدالله الثاني في خطاب العرش السامي اليوم بين الحكومة ومجلس الأمة بشقيه الأعيان والنواب لتحقيق رؤى وتوجيهات جلالته الهادفة إلى خدمة الوطن والمواطن". 

وأشار إلى أن الصفدي صاحب خبرة طويلة في العمل البرلماني، وشدد على "أننا سنعمل في إطار هذه الروح من التعاون والتنسيق البناء المستند إلى الفصل المرن بين السلطات الذي يحميه الدستور".

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close