الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

الأردن تشهد أكبر حصيلة وفيات يومية بكورونا منذ بدء الجائحة

الأردن تشهد أكبر حصيلة وفيات يومية بكورونا منذ بدء الجائحة

Changed

الحكومة الأردنية تتخذ قرارات جديدة للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا
الحكومة الأردنية تتخذ قرارات جديدة للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا (غيتي)
سجلت الأردن اليوم الأربعاء 111 وفاة جديدة بالفيروس، في أكبر حصيلة يومية منذ تفشي الوباء لديها قبل نحو عام، إضافة إلى 6570 إصابة جديدة.

سجلت الأردن اليوم الأربعاء 111 وفاة جديدة بالفيروس، في أكبر حصيلة يومية منذ تفشي الوباء لديها قبل نحو عام.

كما أعلنت وزارة الصحة أيضًا تسجيل 6570 إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا خلال الساعات الـ 24 الماضية، ليرتفع الإجمالي التراكمي إلى 611577 إصابة فضلاً عن 6858 حالة وفاة.

وكانت الحكومة قرّرت الأحد تمديد حظر التجول الليلي والاستمرار بإجراءات منع إقامة صلاة الجمعة وقداس الأحد، وغلق الحدائق العامة والنوادي الليلية والمراكز الرياضية، حتى منتصف شهر مايو/ أيار المقبل بعد تسجيل أرقام مرتفعة.

630 مليون دولار للتخفيف من التداعيات

وأعلنت الحكومة الأردنية اليوم، ضخّ نحو 630 مليون دولار عبر برامج مختلفة، للتخفيف من تداعيات جائحة كورونا عن المواطنين.

وخلال تصريحات صحافية، قال رئيس الوزراء بشر الخصاونة: "القيمة الإجمالية لهذه البرامج التي قررتها الحكومة اليوم بأوجهها المختلفة تبلغ حوالى 448 مليون دينار أردني (نحو 630 مليون دولار)".

ومن هذا المبلغ، سيتمّ ضخ سيولة في السوق بسقف 240 مليون دينار أردني (نحو 338 مليون دولار) تمثل متأخرات، وورديات ضريبية، وبدل استملاكات، بحسب الخصاونة.

وتشمل الإجراءات تعزيز برامج الحماية الاجتماعية وتوسيعها وتمديدها، والمحافظة على فرص العمل القائمة في القطاع الخاص وتحفيز التشغيل، والتخفيف من الآثار والتداعيات على قطاع النقل العام والأنشطة الاستثمارية في المناطق التنموية.

وفي هذا السياق، عبّر الخصاونة عن أمله في أن تخفّف هذه الإجراءات من تداعيات الوباء.

في غضون ذلك، لفت وزير الدولة لشؤون الإعلام صخر دودين إلى أن الإجراءات التخفيفية الجديدة، ستمكّن الحكومة من توفير أكثر من 14500 فرصة تشغيل حتى نهاية العام، بالإضافة إلى حماية فرص العمل لأكثر من 100 ألف عامل في منشآت القطاع الخاص.

وبلغ معدل الفقر بسبب الجائحة، وفقًا للأرقام الرسمية في الأردن في خريف 2020، نحو 15,7%، فيما ارتفع معدل البطالة في العام نفسه، ووصل إلى نحو 23%، في بلد يتجاوز دينه العام 102 % من الناتج المحلي الإجمالي.

وتشهد المملكة الهاشمية منذ أسابيع ارتفاعًا في أعداد الإصابات بكوفيد-19، فيما تقترب المؤسسات الصحية من الحدود القصوى لاستيعاب المصابين.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close