الخميس 11 Aug / August 2022

الأردن.. عودة مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي

الأردن.. عودة مهرجان ليالي المسرح الحر الدولي

Changed

انطلقت في العاصمة الأردنية عمان فعاليات مهرجان المسرح الحر الدولي السابع عشر. وفي هذه الدورة، تستضيف الفعالية عددًا من الفنانين العرب والنجوم من تونس وفلسطين والكويت وسوريا إضافة إلى الأردن.

ويعكس هذا المسرح رؤية الإنسان لمحيطه، وتمثل إقامة هذا المهرجان في هذا التوقيت مسألة تبث الأمل في المشهد المسرحي العربي.

وقد تم اختيار أعمال ترتقي بذوق الجمهور وبفكر المسرح كوسيلة لتأكيد حالة الإبداع البصري في المهرجان الدولي والشبابي.

وقالت مديرة مهرجان ليالي المسرح الشبابي رنا ثلجي لـ"العربي": إن المهرجان هذه السنة يحمل شعار "ارسم الجميل واكتب الذي لا يُنسى"، ونحن فخورون بالمسرح وعودته وتألقه على الرغم من كل العوائق والعقبات التي تقف أمامنا.

المسرح صدى الناس

من جهتها، أكدت نقابة الفنانين الأردنيين، الجهة المنظمة لمهرجان ليالي المسرح، أن هذا الفن هو صدى الناس ويفتح نوافذ الأمل أمام الجميع.

وقد تضمن حفل الافتتاح لوحات فنية وموسيقية شارك فيها الفنانون هاني الخالدي ومرام أبو الهيجاء ورنا ثلجي.

كما تم في الحفل تقديم آخر مسرحيات المخرج الأردني الراحل حسين نافع "الآخر"، وتعاين هذه المسرحية الذات البشرية بجانبيها الأنا والآخر من منظور فلسفي، وهي مأخوذة عن نص للكاتب والفيلسوف الإسباني ميغيل دي أونامونو. وتتناول المسرحية في مواضيعها الرئيسية رحلة البحث عن حقيقة الإنسان داخل نفسه.

المصادر:
العربي

شارك القصة

ثقافة - قطر البرامج - شبابيك
نافذة عبر العربي" على معرض "التجريد: تحليل الواقع" الذي يستقبل زواره في العاصمة القطرية حتى نهاية سبتمبر المقبل.
شارك
Share

يركز الفنانون المشاركون في معرض "التجريد: تحليل الواقع" في الدوحة على فتح المجال للزوار في وضع سيناريوهات وأفكار تنطلق من تجاربهم الخاصة في فهم ما يرونه أمامهم.

ثقافة - تونس البرامج - شبابيك
نافذة عبر "العربي" على الجدل الذي أثارته محاولة الشرطة في تونس وقف عرض مسرحي للفنان الكوميدي لطفي العبدلي (الصورة: غيتي/ أرشيفية)
شارك
Share

أعرب العديد من التونسيين عن استهجانهم لسلوك عناصر الأمن الذين حاولوا وقف العرض المسرحي للفنان الكوميدي لطفي العبدلي، مشددين على رفض أي رقابة على المحتوى الفني.

ثقافة - العالم
لقطات من أرشيف "العربي" عن احتفال ملكة بريطانيا بمرور 65 سنة على اعتلائها العرش عام 2017 (الصورة: غيتي)
شارك
Share

مع احتفالها باليوبيل البلاتيني لتوليها الحكم، تكون إليزابيث الثانية قد تجاوزت فترة الحكم الطويلة لملك تايلاند السابق بوميبول أدولياديج، لكن هل تتصدّر القائمة؟

Close