الخميس 28 مارس / مارس 2024

"الأسوأ لم ينته بعد".. بولندا تحذر من أزمة المهاجرين مع بيلاروسيا

"الأسوأ لم ينته بعد".. بولندا تحذر من أزمة المهاجرين مع بيلاروسيا

Changed

دفن عدد من المهاجرين الذين قضوا في الغابة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا (غيتي)
دفن عدد من المهاجرين الذين قضوا في الغابة على الحدود بين بيلاروسيا وبولندا (غيتي)
اتهمت بولندا بيلاروسيا بتغيير الخطط والأساليب والاستمرار في استخدام مجموعات من المهاجرين لتنفيذ محاولات جديدة لعبور الحدود.

أعلنت بولندا، اليوم الثلاثاء، أن مجموعات من المهاجرين نفذت محاولات جديدة لعبور الحدود من بيلاروسيا، مضيفة أن من السابق لأوانه القول بأن الأسوأ قد ولى في الأزمة على الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي.

وقالت المتحدثة باسم حرس الحدود آنا ميخالسكا: إن نحو 50 مهاجرًا حاولوا العبور مساء أمس الإثنين، وتمكن 18 منهم من عبور حاجز الأسلاك الشائكة لفترة وجيزة.

وفي موقع آخر، تجمعت مجموعة أخرى بالعدد نفسه تقريبًا، لكنها تراجعت في النهاية عن محاولة العبور.

وتتهم الدول الأوروبية منذ شهور بيلاروسيا بإدارة أزمة المهاجرين من خلال نقلهم جوًا من الشرق الأوسط، ودفعهم لمحاولة العبور بشكل غير قانوني إلى الاتحاد الأوروبي عبر بولندا وليتوانيا ولاتفيا.

وأخلت بيلاروسيا مخيمات المهاجرين على الحدود الأسبوع الماضي، وسمحت بأول رحلة عودة إلى العراق منذ شهور.

وأعلنت وزارة الداخلية في بيلاروسيا أن نحو 120 مهاجرًا غادروا البلاد أمس الإثنين، مؤكدة أن مزيدًا منهم سيتبعونهم.

لكن السلطات في وارسو قالت: إن استمرار المحاولات على الحدود يظهر أن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو لم يتخل عن خططه لاستخدام آلاف المهاجرين الفارين من الشرق الأوسط ونقاط ساخنة أخرى سلاحًا في الأزمة مع الاتحاد الأوروبي.

المحاولات تتكرر

وقال المتحدث باسم القوات البولندية الخاصة ستانيسواف زارين في مؤتمر صحافي: "الخطط والأساليب تتغير وربما تكون الموجة الجديدة أقل إثارة، لكن هذا لا يعني أن الوضع يهدأ، هناك محاولات متكررة لعبور الحدود، وستستمر".

ومضى قائلًا: إن السلطات البولندية تقدر أن نحو عشرة آلاف مهاجر أو أكثر ربما يظلون في بيلاروسيا، ما يثير احتمال حدوث مزيد من المشكلات.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم الثلاثاء، أمام أعضاء البرلمان الأوروبي، أن المفوضية ستضع "لائحة سوداء" تهدف إلى معاقبة شركات النقل والسفر المشاركة في تهريب المهاجرين إلى بيلاروسيا.

ودعت البرلمان الأوروبي مجتمعًا في ستراسبورغ إلى تبنّي الاقتراح التشريعي "المطروح" الثلاثاء. 

وقالت: إن المهاجرين الذين تدفقوا إلى بيلاروسيا في الأسابيع الأخيرة وذات الأصول الشرق أوسطية "يُخدَعون بوعود كاذبة مشينة".

وتتهم بروكسل نظام ألكسندر لوكاشنكو الذي يدير بيلاروسيا بيد من حديد منذ 1994، بتدبير وصول آلاف المهاجرين إلى بلاده منذ الصيف قبل نقلهم إلى الحدود الشرقية للاتحاد الأوروبي، بهدف الانتقام ردًا على العقوبات الغربية.

وفي الأسابيع الماضية واجهت بولندا عند حدودها مع بيلاروسيا تدفقًا كبيرًا لأشخاص يتحدرون من دول الشرق الأوسط خصوصًا، ونددت وارسو مرات عدة "بحرب هجينة" تقوم بها مينسك.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close