الأربعاء 27 مارس / مارس 2024

الأمير أندرو أمام أسبوع محوري.. هل تسقط قضية "الاعتداء الجنسي" ضدّه؟

الأمير أندرو أمام أسبوع محوري.. هل تسقط قضية "الاعتداء الجنسي" ضدّه؟

Changed

ينفي الأمير أندرو باستمرار ادعاءات جوفري
ينفي الأمير أندرو باستمرار ادعاءات جوفري (غيتي)
في حال فشلت كل التماسات الأمير أندرو لإلغاء مقاضاته بتهم الاعتداء الجنسي ضده، قد تقام دعوى مدنية "بين سبتمبر/ أيلول وديسمبر/ كانون الأول 2022".

تُعقد عند العاشرة من صباح الثلاثاء (15:00 ت غ) جلسة مهمّة عبر الفيديو بين قاضٍ في محكمة مانهاتن الفدرالية ووكلاء كل من الأمير البريطاني أندرو، النجل الثاني للملكة البريطانية إليزابيث، والمدعية فيرجينيا جوفري، التي رفعت دعوى مدنية على الأمير تتّهمه فيها بـ"الاعتداء جنسيًا" عليها عام 2001 عندما كانت قاصرة.

وتتّهم جوفري في الدعوى التي رفعتها في أغسطس/ آب الماضي، الأمير أندرو بـ"الاعتداء جنسيًا" عليها سنة 2001 حين كانت لا تزال في سن السابعة عشرة، في ثلاث مناسبات: في لندن، وفي دارتين يملكهما صديقه رجل الأعمال جيفري إبستين وشريكة حياته سيدة المجتمع غيلاين ماكسويل في نيويورك وجزر فيرجين.

وانتحر إبستين في السجن في نيويورك في أغسطس 2019 قبل إطلاق محاكمته في جرائم جنسية، بينما أُدينت ماكسويل، الأربعاء الماضي، في قضية اتجار بالجنس في حق قاصرات لحساب الخبير المالي الراحل.

وقد أشادت فيرجينيا جوفري، غير المشاركة في محاكمة ماكسويل، بهذا الحكم مبدية أملها في أن يقود ذلك إلى "محاسبة" ضالعين آخرين في انتهاكات جنسية.

غير أن دعواها التي تطلب فيها الحصول على تعويضات بقيمة غير محددة، لا ترتبط بأي مسار جنائي، كما أن الأمير أندرو الذي ينفي باستمرار هذه الادعاءات، غير ملاحق بتهمة ارتكاب جرائم أو انتهاكات جنسية.

تسوية سابقة

وقد يكون مصير هذه الشكوى التي يُحاول فريق الأمير القانوني إعاقتها بشتى الوسائل، على المحك، مع نشر أمر قضائي وجهه قاضيان في محكمة مانهاتن الفدرالية هما لويس كابلان ولريتا بريسكا، عن اتفاق تمّ التوصل إليه سنة 2009 أمام القضاء الأميركي بين جيفري إبستين وفيرجينيا جوفري.

وهذه التسوية التي كسبت بموجبها جوفري المولودة بفيرجينيا، والبالغة اليوم 38 عامًا، 500 ألف دولار، كانت تحمي جيفري إبستين من إمكان مقاضاته بتهمة ارتكاب جرائم جنسية في حق هذه المرأة، لكنّ الصياغة القانونية للوثيقة التعاقدية شملت أيضاً أي "متهم محتمل آخر".

ولا تأتي الوثيقة على ذكر دوق يورك بالاسم، ولا تشير صراحة إلى صفته، لكنّ وكلاء الدفاع عن أندرو أكدوا أن لا سند قانونيًا لدعوى جوفري، وأن هذا الاتفاق يحمي موكلهم ومعنيين آخرين في القضية من أي خطوة قضائية تقوم بها المدعية.

وقد رفض القاضي، الجمعة، طلب إبطال آخر تقدّم به دوق يورك الأمير أندرو بحجة أن الأميركية غير مؤهلة التقاضي في نيويورك لأنها "مقيمة" في أستراليا وليس في الولايات المتحدة.

وفي حال فشلت كل هذه الالتماسات، قد تقام دعوى مدنية "بين سبتمبر/ أيلول وديسمبر/كانون الأول 2022"، بحسب تلميحات القاضي كابلان خلال الخريف الماضي.

استحالة التعرّق

إلى ذلك، طلب محامو جوفري، الخميس الماضي، أن يقدّم الأمير أندرو شهادة طبية يُثبت من خلالها عدم قدرة جسمه على التعرق.

ففي مقابلته الأخيرة مع "بي بي سي" في نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، والتي وُصفت بأنها "كارثية"، نفى أندرو ادعاء جوفري بأنه راقصها وهو "في حال تعرّق" في ملهى ليلي بالعاصمة البريطانية لندن قبل أكثر من عقدين.

ويقول الأمير أندرو إنه يعاني حالة طبية تمنعه من إفراز العرق منذ حرب فوكلاند سنة 1982.

وتبيّن صور انتشرت على نطاق واسع خصوصًا في بريطانيا، وجود علاقة بين أندرو وإبستين وماكسويل وجوفري، بينها خصوصًا صورة عائدة للعام 2000، تُظهر الخبير المالي الأميركي وسيدة المجتمع البريطانية والأمير في رحلة صيد في دارة ساندرينغهام في شرق إنكلترا.

كذلك تُظهر صورة أخرى أندرو وجوفري مبتسمين، وهما يمسكان بعضهما من الوسط. ونفى أندرو "نفيًا قاطعًا" الاتهامات، مشككًا بصحة هذه الصورة.

غير أن صداقته مع إبستين وماكسويل تسببت له بمشكلات كثيرة وأرغمته على الانسحاب من الحياة العامة.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close