الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الأمير هاري في تتويج الملك تشارلز.. غياب أي دور وعدم ظهور على الشرفة

الأمير هاري في تتويج الملك تشارلز.. غياب أي دور وعدم ظهور على الشرفة

Changed

تقرير أرشيفي لـ"العربي" عن المقابلة المدوية التي أطلق فيها الأمير هاري وزوجته اتهامات ضد العائلة المالكة (الصورة: رويترز)
رغم حضور الأمير هاري تتويج الملك تشارلز، لم تخفت التساؤلات بشأن علاقته بالعائلة المالكة، لا سيما وأنه لم يضطلع بأي دور في المراسم.

بعدما حُسم الجدل حول حضور الأمير هاري تتويج الملك تشارلز الثالث، تحوّلت التساؤلات في الأسابيع الماضية إلى ترتيبات ظهوره وإن كان سيضطلع بدور في المراسم المقررة.

وإن كانت مراحل التتويج التي تمت اليوم السبت قد قدّمت بعض الإجابات، فإنها رسمت علامات استفهام حول ما بلغته العلاقة بين النجل الأصغر للملك والعائلة البريطانية المالكة.

حضور الأمير هاري تتويج الملك تشارلز

حضر الأمير هاري، الذي يعيش حاليًا في كاليفورنيا وسط خلاف مع عائلته مراسم تتويج والده في كنيسة وستمنستر آبي في لندن، بينما ظلت زوجته ميغان ماركل برفقة طفليهما آرتشي وليليبت في الولايات المتحدة.

ابتسم الأمير البالغ من العمر 38 عامًا لدى وصوله إلى الكنيسة مرتديًا بدلة صباحية مع وضع ميداليات على صدره، وجلس في الصف الثالث.

ورغم حضور الأمير هاري تتويج الملك تشارلز، إلا أنه لم يكن له أي دور رسمي في المراسم التي جلس يشاهدها بينما كان أخوه الأكبر وليام، وريث العرش، يركع أمام والده ليعلن ولاءه له، وهو ما قوبل بهتافات الحشود بالخارج.

لاحقًا، لم يظهر كل من الأميرين هاري وأندرو في شرفة قصر بكنغهام، عندما أطل الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا ونجله الأكبر الأمير وليام وكبار أفراد العائلة المالكة ليلوحوا للحشود.

وقال معلقون: إن ظهور هاري مع العائلة في الشرفة كان من شأنه أن يشير إلى التصالح بعد الخلاف.

خلافات واتهامات وتخل عن المهام

وأُجبر الأمير أندرو، الشقيق الأصغر للملك، على التخلّي عن مهامه الملكية بسبب صداقته برجل الأعمال الأميركي الراحل جيفري إبستين المدان بجريمة جنسية.

جلس الأمير هاري في الصف الثالث خلال تتويج والده الملك تشارلز - رويترز
جلس الأمير هاري في الصف الثالث خلال تتويج والده الملك تشارلز - رويترز

أما الأمير هاري وزوجته فقد تخلّيا عن مهامهما الملكية في العام 2020 وانتقلا للعيش في الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين، سدّدا وابلًا من الانتقادات اللاذعة للعرش البريطاني.

وبعدما اتهما العائلة الملكية خلال مقابلة مدوية في مارس/ آذار 2021 بأنها فقدت الإحساس وبالعنصرية، وجّه هاري انتقادات لاذعة للعائلة في مذكراته "سبير"، التي نُشرت في يناير/ كانون الثاني الماضي.

وانتقد هاري في الكتاب والده وقرينة والده الملكة كاميلا وشقيقه الأمير وليام، واتهم العائلة المالكة بمعاملته هو وزوجته ميغان بجفاء. وقد انقسم الرأي العام حيال كل من قرار الأمير التخلي عن مهامه الملكية، وخلافه مع العائلة.

واليوم بينما تحقق حضور الأمير هاري تتويج الملك تشارلز، كان لميغان ظهور خاص من خلال صور رفعها بعض من احتشدوا في شوارع لندن.

ونزل اليوم عشرات الآلاف إلى الشارع لمتابعة المراسم عبر الشاشات والتلويح للموكب الملكي، بينما كانت لناشطين مناهضين للملكية كلمتهم عبر رفع لافتات كُتب عليها "خصخصوهم" و"ألغوا الملكية".

وبموازاة ذلك، ظهرت على لافتات أخرى صورة ميغان زوجة الأمير هاري مصحوبة بكلمات "أميرة الشعب"، وكذلك صورة لأسطورة كرة القدم الراحل بيليه مصحوبة بكلمات "حفظ الله الملك".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close