الخميس 28 مارس / مارس 2024

الأونروا وشحّ الموارد.. الوكالة تناشد المانحين تقديم 1.6 مليار دولار

الأونروا وشحّ الموارد.. الوكالة تناشد المانحين تقديم 1.6 مليار دولار

Changed

نافذة من "العربي" تلقي الضوء على أزمة التمويل عند وكالة الأونروا (الصورة: رويترز)
تظهر البيانات الصادرة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عجزًا في الميزانية تجاوز 70 مليون دولار للعام الرابع تواليًا.

أطلقت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" نداء لجمع 1.6 مليار دولار من المجتمع الدولي لتغطية نفقات برامجها في عام 2023، داعية الدولة العربية إلى مزيد من التضامن.

وقال مفوض عام الوكالة فيليب لازاريني: كان في وسع الوكالة أن تطلب ضعفي هذا المبلغ، لكنها رأت أن هناك ركودًا في الموارد على مدى السنوات العشر الماضية.

وأضاف: "رسالتي للمنطقة هي أنه مهما كان التقارب والعلاقات مع إسرائيل لا ينبغي أنّ يكون لذلك أدنى تأثير على التزامكم وتضامنكم تجاه لاجئي فلسطين ودعمكم للوكالة".

وتابع: "لقد دخلنا منطقة خطرة. في مرحلة ما يمكن أن نصل إلى نقطة الانهيار التي من الممكن أن نرجح أن تؤدي إلى تعليق الأنشطة".

أرقام وإحصائيات

وتظهر البيانات الصادرة عن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" عجزًا في الميزانية تجاوز 70 مليون دولار للعام الرابع تواليًا.

وتسعى الوكالة إلى جمع نحو 311 مليون دولار لقطاع غزة و33 مليون دولار للضفة الغربية و274 مليون دولار لسوريا و160 مليون دولار للبنان، بينما تسعى لجمع 29 مليون دولار للأردن.

وتحتاج الوكالة خلال العام الجاري إلى 848 مليون دولار للخدمات الأساسية كالصحة والتعليم، بينما ستخصص 781 مليون دولار أخرى لتمويل عمليات الطوارئ في غزة والضفة الغربية والأردن وسوريا ولبنان.

وحصلت وكالة "الأونروا" العام الماضي على نحو 1.2 مليار دولار مع تراجع لتمويل الدول العربية إلى 4% من إجمالي المساهمات المقدمة بعدما كان يشكل نحو الربع تقريبًا في عام 2018.

ويستفيد من خدمات "الأونروا" الصحية أكثر من 1.9 مليون لاجئ. كما أنها توفر التعليم الأساسي المجاني لحوالي 545 ألف طفل من لاجئ فلسطين.

 وتشير تقديرات الوكالة إلى استفادة نحو 400 ألف لاجئ من شبكة الأمان الاجتماعية التي تقدمها، إذ يعيش أكثر من 1.2 مليون لاجئ في حالة فقر مطلق و700 ألف آخرين يعيشون في حالة فقر مدقع.

تغيرات سياسية

في هذا السياق، يوضح المستشار الإعلامي لـ"الأونروا" عدنان أبو حسنة أن "الوكالة تعاني من مشاكل في التمويل منذ 10 سنوات".

ويشير أبو حسنة، في حديث إلى "العربي" من غزة، إلى أن "ميزانية الأونروا ثابتة منذ سنوات وسط كل التغييرات السياسية التي تحصل على مستوى العالم".

ويقول: "في السنوات الماضية زادت أعداد اللاجئين وارتفعت متطلباتهم، إلا أن موارد الوكالة لم تكن مساوية لهذه الزيادة".

ويشدد على أن ما طرأ حديثًا على قضية التمويل هو الأزمة الأوكرانية، مشيرًا إلى توجه عدد من المانحين نحو أوكرانيا بدل الوكالة.

ويؤكد أن ارتفاع أسعار السلع بعد الحرب أثّر على عمل الأونروا، محذرًا من سيطرة أحزاب شعبوية على السلطة في بعض الدول المانحة، مما قد يؤثر على التمويل.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close