السبت 20 أبريل / أبريل 2024

الإحساس بالواقع الافتراضي.. "ميتا" تعرض النموذج الأولي لقفازات اللمس 

الإحساس بالواقع الافتراضي.. "ميتا" تعرض النموذج الأولي لقفازات اللمس 

Changed

لم تضع "ميتا" خططًا حتى الآن لطرح القفاز اللمسي تجاريًا (تويتر)
لم تضع "ميتا" خططًا حتى الآن لطرح القفاز اللمسي تجاريًا (تويتر)
يستنسخ القفاز الأحاسيس في العوالم الافتراضية. وتخطط "ميتا" لجعل القفازات اللمسية مكملة لسماعة الرأس "في آر" ومتوافقة مع نظارات "آي آر" في المستقبل.

عرضت "ميتا" الشركة الأم لشركات مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" و"إنستغرام" و"واتساب"، نموذجًا أوليًا لقفازات اللمس الخاصة بها والتي من شأنها أن تتيح للأشخاص الشعور والتفاعل مع العالم الافتراضي في الفضاء الرقمي.

ويعمل جناح أبحاث "رييالتي" في "ميتا" على قفازات اللمس باعتبارها جزءًا من دفع عملاق التكنولوجيا نحو الواقع المعزز "آي آر" والواقع الافتراضي "في آر" الذي تركز على تكنولوجيا "ميتافيرس". 

ويستنسخ الجهاز القابل للارتداء الأحاسيس في العوالم الافتراضية مثل الملمس والضغط والحركة. وتخطط "ميتا" لجعل القفازات اللمسية مكملة لسماعة الرأس "في آر" ومتوافقة مع نظارات "آي آر" في المستقبل.

وقامت الشركة بشرح عملية تطوير القفازات في 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي. وكشفت "ميتا" أن قسم مختبرات "رييالتي" التابع لها عمل على تطوير الأجهزة القابلة للارتداء على مدار السنوات السبع الماضية. لكن الشركة لا تزال غير متأكدة من الوقت الفعلي اللازم لإطلاق القفاز اللمسي. ويعتبر تطوير هذه القفازات تحديًا يتطلب اختراع مجالات جديدة تمامًا للبحث العلمي، بحسب الشركة.

وقالت الشركة في مدونة: "بينما لا نزال في المراحل الأولى من هذا البحث، فإن الهدف هو إقران القفازات يومًا ما مع سماعة رأس "في آر" للحصول على تجربة مميزة مثل العزف في حفلة موسيقية... وفي النهاية، ستعمل مع نظارات الواقع المعزز". 

وصُمم النموذج الأولي للقفاز اللمسي المبطن بمحركات بلاستيكية قابلة للنفخ تسمى المشغلات، وتتحرك بالتنسيق لتوصيل الإحساس بيد مرتديها بما في ذلك أطراف الأصابع.

وقالت كاثرين هيلي، مهندسة عمليات البحث في "مختبرات ريالتي"، في منشور منفصل على المدونة: "اليوم يتم تصنيع القفازات بشكل فردي من قبل مهندسين وفنيين ماهرين يصنعون الأنظمة الفرعية ويجمعون القفازات يدويًا إلى حد كبير".

وأضافت: "نستخدم عمليات شبه آلية حيثما أمكننا، ولكن تصنيع هذه القفازات على نطاق واسع سيتطلب اختراع آليات تصنيع جديدة".

ولم تضع الشركة خططًا حتى الآن لطرح القفاز اللمسي تجاريًا. وقالت: "بينما سيظل بحثنا عن القفازات اللمسية في المختبر بالوقت الحالي، نحن متحمسون للتقدم الذي أحرزناه والإمكانات التي يظهرها لعالم افتراضي يمكنك لمسه". 

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close