الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

الإعلان عن زيارة بايدن.. بينيت: خطوات لتعزيز اندماج إسرائيل بالمنطقة

الإعلان عن زيارة بايدن.. بينيت: خطوات لتعزيز اندماج إسرائيل بالمنطقة

Changed

إضاءة على العلاقات الأميركية السعودية مع اقتراب زيارة الرئيس جو بايدن إلى المنطقة (الصورة: تويتر)
أكد بيان لرئيس الحكومة الإسرائيلية أنه خلال زيارة بايدن للمنطقة سيتم الكشف عن خطوات لتعزيز اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط.

بشكل استباقي لزيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة، كشف رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، مساء الثلاثاء، أنه سيتم الإعلان خلال هذه الزيارة المقررة في منتصف يوليو/ تموز المقبل، عن "خطوات لتعزيز اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط".

جاء ذلك في بيان لمكتب بينيت، بعد ساعات من إعلان البيت الأبيض أن بايدن سيجري أول زيارة له إلى الشرق الأوسط بين 13 و16 يوليو المقبل، تشمل السعودية وفلسطين وإسرائيل.

وأضاف بينيت أن "زيارة الرئيس بايدن إلى إسرائيل ستعمل على تعميق العلاقات الخاصة والشراكة الإستراتيجية بين البلدين، فضلًا عن التزام الولايات المتحدة بأمن واستقرار إسرائيل والمنطقة".

وأشار إلى أنه "خلال زيارة بايدن سيتم الكشف عن خطوات أميركية لتعزيز اندماج إسرائيل في الشرق الأوسط وازدهار المنطقة كلها".

تعزيز الأمن والتعاون المدني

كما ستشهد الزيارة أيضًا "تفاهمات لتعزيز الأمن والتعاون المدني بين الولايات المتحدة وإسرائيل بطريقة ستقود التحالف بين البلدين إلى آفاق جديدة"، وفق البيان.

وختم بيان رئيس الحكومة بقوله: "ترحب إسرائيل بزيارة الرئيس إلى المنطقة، بما في ذلك زيارته المهمة للسعودية وجهوده لتعزيز المصالح المشتركة للدول وتوسيع نطاق السلام الإقليمي".

وبحسب ما أوردته قناة "كان" الإسرائيلية الرسمية، مساء الثلاثاء، فإنه من المتوقع أن تشمل زيارة الرئيس الأميركي إلى إسرائيل "إعلانًا عن تعاون أمني غير مسبوق بين إسرائيل والخليج، بما في ذلك السعودية".

ومن أصل 22 دولة عربية، ترتبط كل من مصر والأردن والإمارات والبحرين والمغرب والسودان بعلاقات رسمية معلنة مع إسرائيل.

كما لا توجد علاقات رسمية بين السعودية وإسرائيل، وتشترط الرياض لتطبيع العلاقات مع تل أبيب حل قضية فلسطين عبر إقامة دولتها المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

وأفادت القناة بوجود "اتصالات متقدمة لإقامة منتدى رسمي وأمني بين إسرائيل والسعودية ودول عربية أخرى سيركز على قضية الدفاع الإقليمي في منطقة الخليج في مواجهة التهديد الإيراني".

ونقلت القناة عن مسؤولين إسرائيليين كبار (لم تسمهم) قولهم إن الإعلان عن إقامة المنتدى سيكون خلال وجود بايدن في إسرائيل أو السعودية، التي سيتوجه إليها في رحلة طيران مباشرة من مطار بن غوريون قرب تل أبيب.

وتتهم تل أبيب وواشنطن وعواصم خليجية إيران بالسعي إلى إنتاج أسلحة نووية وامتلاك أجندة شيعية توسعية في المنطقة، بينما تقول طهران إن برنامجها النووي مصمم للأغراض السلمية وإنها تتبنى سياسة حُسن الجوار.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close