الإثنين 23 مايو / مايو 2022

الإمارات تطالب بجلسة طارئة لمجلس الأمن.. غوتيريش يدين ضربات التحالف في اليمن

الإمارات تطالب بجلسة طارئة لمجلس الأمن.. غوتيريش يدين ضربات التحالف في اليمن
الثلاثاء 18 يناير 2022

قدمت الإمارات الثلاثاء، رسالة رسمية إلى مجلس الأمن الدولي، لعقد جلسة طارئة بشأن الهجوم الحوثي الذي طال الإثنين، العاصمة أبو ظبي، وخلّف قتلى وجرحى.

وأشارت المندوبة الإماراتية لدى الأمم المتحدة، السفيرة لانا نسيبة إلى أنها قدمت الرسالة إلى "رئيسة مجلس الأمن الدولي النرويجية منى جول تطلب فيها عقد جلسة طارئة بشأن هجمات الحوثيين الإرهابية على أبو ظبي".

وأضافت السفيرة، نسيبة أن "الرسالة تدين استهداف ميليشيا الحوثي الإرهابية المدنيين والأعيان المدنية على الأراضي الإماراتية، في انتهاك صارخ للقانون الدولي ".

"نشر الإرهاب والفوضى"

وتابعت: "تدعو الرسالة مجلس الأمن الدولي إلى إدانة هجمات الحوثيين بشكل قاطع وبصوت واحد".

واعتبرت مندوبة الإمارات أن "هذا التصعيد غير القانوني (من قبل الحوثيين) هو خطوة أخرى في جهود الحوثيين لنشر الإرهاب والفوضى في منطقتنا، ومحاولة لاستخدام القدرات التي اكتسبوها بشكل غير قانوني، في تحد للعقوبات المفروضة من قبل الأمم المتحدة لتهديد السلم والأمن".

والإثنين، شهدت أبو ظبي، انفجار ثلاثة صهاريج نقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبوظبي، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين، تلاها قلق أممي، وإدانات عربية.

فيما أعلنت جماعة الحوثي في اليمن مسؤوليتها عن تفجير صهاريج نفط في أبو ظبي.

وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة، يحيى سريع، إن خمسة صواريخ بالستية وعددًا من الطائرات المسيرة استخدمت في الهجوم، محذرًا من استهداف ما وصفه بـ"المزيد من المواقع الهامة".

غارات على صنعاء

واليوم، قتل 14 شخصًا على الأقل بينهم مسؤول في صفوف الحوثيين في غارات جوية نفذها التحالف العسكري بقيادة السعودية ليل الإثنين الثلاثاء على صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين غداة اعتداء أبو ظبي.

وكثف التحالف الذي تشارك فيه الإمارات والذي بدأ تدخله في حرب اليمن لدعم الحكومة اليمنية منذ العام 2015، غاراته الجوية خلال الساعات الماضية على صنعاء.

وأعلن الحوثيون في بيان نقلته وكالة أنباء "سبأ" التابعة لهم مقتل قيادي في صفوفهم مع عائلته في غارة جوية.

وقالت الوكالة "نعت قيادة وزارة الدفاع... شهيد الوطن والقوات المسلحة العميد الركن طيار عبدالله قاسم الجنيد، مدير كلية الطيران والدفاع الجوي الذي استشهد مع أفراد أسرته إثر الجريمة البشعة التي ارتكبها طيران العدوان باستهداف منزله مساء الإثنين".

قلق أممي

وفي هذا الإطار، أعرب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش "عن قلقه ودان الضربات الجوية الأخيرة في صنعاء التي شنها التحالف بقيادة السعودية وتسببت في سقوط الكثير من الضحايا المدنيين".

وقال ستيفان دوجاريك خلال مؤتمره الصحافي اليومي إنه بعد "إدانته" قبل يوم للهجمات التي تبناها الحوثيون في الإمارات، ودعوته جميع الأطراف إلى "أقصى درجات ضبط النفس"، ذكّرهم غوتيريش بواجباتهم في حماية المدنيين".

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة أنه بموجب القانون الدولي عليهم احترام "مبادئ التناسب والتمييز والحيطة"، موضحًا أن غوتيريش يدعو الأطراف مرة أخرى إلى "منع أي تصعيد للنزاع".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

سياسة - أخبار العالم
منذ 39 دقائق
إضاءة سابقة في "للخبر بقية" حول جذور أزمة إقالة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان (الصورة: رويترز)
شارك
Share

شكل التدهور الاقتصادي واحدًا من العوامل الأساسية التي أدت إلى إطاحة عمران خان، لكن الحكومة الجديدة تواجه مهمة شاقة تكمن في تأمين التمويل اللازم لدعم الاقتصاد.

سياسة - أوروبا
منذ 41 دقائق
تقرير يرصد تدفّق اللاجئين الأوكرانيين على الحدود البولندية في طوابير طويلة في مطلع مارس الماضي (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أشار الرئيس الأوكراني إلى تحضيرات لسن قانون يمنح مواطني بولندا وضعية خاصة في أوكرانيا، إزاء المساعدات التي تقدمها بولندا لبلاده خلال حربها مع روسيا.

سياسة - إيران
منذ 47 دقائق
نافذة على "العربي" حول اغتيال ضابط كبير في الحرس الثوري الإيراني بإطلاق نار في طهران (الصورة: غيتي)
شارك
Share

أكدت وسائل إعلام إيرانية أن الشخصية التي جرى اغتيالها كانت تلعب دورًا أساسيًا في الحرس الثوري، وتحديدًا داخل مؤسسة الصناعات العسكرية في البلاد.

Close