الجمعة 29 مارس / مارس 2024

الاتحاد الأوروبي يخصص تمويلًا لدوله الأكثر تضررًا جرّاء بريكست

الاتحاد الأوروبي يخصص تمويلًا لدوله الأكثر تضررًا جرّاء بريكست

Changed

توصلت لندن وبروكسل في اللحظة الأخيرة إلى اتفاق تجاري يضمن عدم فرض رسوم جمركية على معظم البضائع بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي
توصلت لندن وبروكسل في اللحظة الأخيرة إلى اتفاق تجاري يضمن عدم فرض رسوم جمركية على معظم البضائع بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي (غيتي)
حظيت الدول المتضررة من التداعيات الاقتصادية لبريكست بموافقة حكومات الاتحاد الأوروبي على منحها تمويلًا طارئًا وقدره 5,4 مليار يورو (6,3 مليار دولار).

وافقت حكومات الاتحاد الأوروبي بشكل نهائي اليوم الثلاثاء، على تقديم تمويل طارئ وقدره 5,4 مليار يورو (6,3 مليار دولار) للدول الأعضاء المتضررة من التداعيات الاقتصادية لبريكست، على أن يخصص القسم الأكبر من المبلغ لإيرلندا وفرنسا.

وستحصل إيرلندا، الدولة الوحيدة في الاتحاد الأوروبي التي تتشارك حدودًا برية مع المملكة المتحدة، على 1,1 مليار يورو من الصندوق لمساعدتها في التعويض عن معظم الأضرار التي لحقت بها جراء بريكست.

أما فرنسا، فستحصل على 735 مليون يورو يخصص القسم الأكبر منها لقطاع صيد السمك، علمًا أن قدرتها على الوصول إلى مياه المملكة المتحدة تقلّصت بنسبة 25 في المئة بموجب بنود اتفاق الانفصال.

وتوصلت لندن وبروكسل في اللحظة الأخيرة في 24 ديسمبر/ كانون الأول، إلى اتفاق تجاري لمرحلة ما بعد بريكست يضمن عدم فرض رسوم جمركية على معظم البضائع بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.

لكن القواعد الجمركية الجديدة زادت التكاليف والبيروقراطية بالنسبة للشركات من الجانبين، كذلك أدخلت الحكومة البريطانية برامج دعم لشركات المملكة المتحدة المتأثرة بتداعيات بريكست.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close