الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي يعلن بدء الخروج من "حالة الطوارئ" الخاصة بكورونا

الاتحاد الأوروبي يعلن بدء الخروج من "حالة الطوارئ" الخاصة بكورونا

Changed

فقرة من "صباح النور" تناقش إمكانية تجاوز العالم لجائحة كورونا عام 2022 (الصورة: غيتي)
أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أن الاتحاد الأوروبي بدأ الانتقال "من حالة الطوارئ إلى إدارة أكثر استدامة لكوفيد"، لكنها شددت على ضرورة البقاء على مستوى عال من الحذر.

أعلن الاتحاد الأوروبي البدء بالخروج من المرحلة "الحادة" الخاصة بوباء كورونا، فيما أكد مسؤولون في الاتحاد أمس الأربعاء، أن التكتل الذي يضم 27 دولة، يحتاج إلى مواصلة التركيز على حملات التلقيح وإجراء اختبارات كوفيد والمراقبة خلال هذه المرحلة.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، في بيان: "نحن ندخل مرحلة جديدة من الوباء، بينما ننتقل من حالة الطوارئ إلى إدارة أكثر استدامة لكوفيد-19. لكن مع ذلك، يجب أن نبقى متيقظين".

وأضافت: "نعرف كيف سنمضي قدمًا في هذا المسار. نحتاج إلى زيادة التلقيح والجرعات المعززة وإجراء الاختبارات... وإلى مواصلة تنسيق استجاباتنا للوباء في الاتحاد الأوروبي".

وأعلنت بروكسل أن دول التكتل، يجب أن تستغل المستويات المنخفضة للإصابات حاليًا "لتعزيز المراقبة وأنظمة الرعاية الصحية"، قبل موجة جديدة محتملة الخريف المقبل، موصية بزيادة الجرعات المعززة وتعقب السلالات لاكتشاف المتحورات الجديدة.

وأشارت إلى أنه لم تعد هناك حاجة لتركيز المراقبة على الإبلاغ الجماعي عن جميع الإصابات بكوفيد، "ولكن بدلًا من ذلك يجب الحصول على تقديرات موثوقة".

"قوة رئيسية"

وفي الخريف الماضي، شهدت جميع دول التكتل تخفيفًا للقيود المتعلقة بالفيروس التاجي أو خفضها بالكامل، حيث رفع الاتحاد إنتاجه من اللقاحات إلى ما بين 3 إلى 4 مليارات جرعة سنويًا.

وأكدت المفوضية أنها تريد الحفاظ على دور التكتل، كقوة رئيسية لإنتاج اللقاحات على المدى الطويل للمساعدة في مواجهة الأزمات الصحية المستقبلية.

وبحسب الأرقام الرسمية، فقد أودى وباء كوفيد بحياة أكثر من ستة ملايين شخص منذ ظهوره لأول مرة في الصين أواخر عام 2019، لكن يُعتقد أن العدد الحقيقي أكثر بثلاثة أضعاف على الأقل.

وأمس الأربعاء، دعت منظمة الصحة العالمية إلى مواصلة مراقبة الإصابات بالفيروس، وذلك بعد تراجع معدل الفحوصات في العالم بشكل كبير.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close