الثلاثاء 16 أبريل / أبريل 2024

الاتحاد الإفريقي يشدد على الحوار في السودان: للتوصل إلى أرضية مشتركة

الاتحاد الإفريقي يشدد على الحوار في السودان: للتوصل إلى أرضية مشتركة

Changed

حذرت السفارة الأميركية في الخرطوم رعاياها عشية تظاهرات مرتقبة (غيتي)
حذرت السفارة الأميركية في الخرطوم رعاياها عشية تظاهرات مرتقبة (غيتي)
أعلنت جوبا استعدادها للمساهمة في الجهود الدولية لحل الأزمة السودانية، بالتشاور مع "يونيتامس"، وذلك بالتزامن مع بدء وفد من الاتحاد الإفريقي زيارة إلى الخرطوم.

أكد مفوض الشؤون السياسية والسلم والأمن بالاتحاد الإفريقي، أديوي بانكولي، اليوم الأحد، على ضرورة استمرار الحوار بين مختلف الأطراف للتوصل إلى أرضية مشتركة لحل الأزمة السودانية، وذلك بعد طرح المبادرة الأممية وأخذ بعض الأطراف وقتًا للرد عليها.

وتأتي هذه التصريحات تزامنًا مع تحذيرات من واشنطن للرعايا الأميركيين بالابتعاد عن أماكن التجمعات، عشية تظاهرات مرتقبة في العاصمة الخرطوم.

أهمية الحوار

ووفقًا لبيان مجلس السيادة الانتقالي السوداني، فإن عضو المجلس، مالك عقار، بحضور عضو المجلس الآخر، الطاهر حجر، التقى بالعاصمة الخرطوم، بالمفوض الإفريقي بانكولي، وجرى التطرق للأوضاع السياسية بالبلاد، والجهود المبذولة لتجاوز التطورات الراهنة.

وأوضح بانكولي في تصريحات إعلامية، وفقًا للبيان، أن" اللقاء يأتي في إطار مساعي الاتحاد للجلوس والاستماع لأصحاب المصلحة بشأن الوضع الراهن في السودان".

وأضاف بانكولي أنه من "الأهمية بمكان الاستمرار في الحوار بين مختلف الأطراف للتوصل لأرضية مشتركة تجعل من حل الأزمة أمرًا ممكنًا".

وأشار إلى اللقاءات التي أجراها مع رئيس مجلس السيادة وعدد من المسؤولين بالدولة والتي تهدف لدعم الحوار والمصالحة والسلام في السودان. وأوضح أن "رسالة الاتحاد الإفريقي هي تعزيز السلام ودعم الحوار والمصالحة".

رؤية الاتحاد

وتسلم رئيس مجلس السيادة السوداني، عبد الفتاح البرهان، أمس السبت، رسالة خطية من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي، تتعلق برؤية الاتحاد للتطورات السياسية بالسودان وسبل الخروج من الأزمة التي تشهدها البلاد.

ووصل وفد من الاتحاد الإفريقي إلى العاصمة الخرطوم، في زيارة غير محددة المدة، لدعم التوافق بين الأطراف السياسية وتحقيق الانتقال السلمي في البلاد في إطار الوساطة لحل الأزمة في البلاد.

والثلاثاء، طرحت الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا "إيغاد"، مبادرة "لتسهيل الحوار بين كافة الأطراف لإيجاد حل جذري للأزمة السودانية"، وذلك غداة إعلان بعثة "يونيتامس"، بدء مشاورات "أولية" منفردة مع الأطراف كافة لحل الأزمة.

والسبت، أعلنت جوبا استعدادها للمساهمة في الجهود الدولية لحل الأزمة السودانية، بالتشاور مع "يونيتامس"، وذلك بالتزامن مع بدء وفد من الاتحاد الإفريقي، زيارة إلى الخرطوم في إطار وساطة لحل الأزمة.

ويأتي ذلك بعد أيام من دعوة المبعوث الأممي إلى السودان فولكر بيرتيس، لإجراء مفاوضات بين المكونين المدني والعسكري لإيجاد حل جذري للأزمة في السودان.

واشنطن تحذر رعاياها

بموازاة ذلك، نبهت السفارة الأميركية في الخرطوم، اليوم الأحد، رعاياها لتظاهرات مرتقبة، يوم غد الإثنين، في عدة ولايات سودانية.

وقالت السفارة في بيان لها: إنه من المتوقع أن تجري تظاهرات في 17 يناير/ كانون الثاني في الخرطوم وربما في ولايات أخرى، والمواقع والأوقات الدقيقة لذلك غير معروفة.

وطالبت الرعايا الأميركيين بتجنب السفر غير الضروري، وتجنب الحشود، وتوخي الحذر والبعد عن أماكن التجمعات الكبيرة.

ودعت "لجان المقاومة الشعبية" إلى تظاهرات الإثنين، حيث يرتقب أن تجري في الخرطوم وعدد من ولايات البلاد، للمطالبة بـ"الحكم المدني".

ويشهد السودان منذ 25 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، احتجاجات ردًا على إجراءات استثنائية اتخذها قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، وهو ما تعتبره قوى سياسية "انقلابًا عسكريًا"، في مقابل نفي الجيش.  

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة