الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

الاحتلال يزمع إقامة حفل فيه.. دعوات لإقامة صلاة الجمعة بمسجد بئر السبع الأثري

الاحتلال يزمع إقامة حفل فيه.. دعوات لإقامة صلاة الجمعة بمسجد بئر السبع الأثري

Changed

مسجد بئر السبع الأثري
استولت العصابات الصهيونية على مسجد بئر السبع الأثري عام 1948 وحوّلته إلى معتقل - تويتر
ردًا على توجّه سلطات الاحتلال إلى إقامة مهرجان غنائي تتخلله عروض راقصة وخمور في مسجد بئر السبع الأثري، أطلقت دعوات في النقب لإقامة صلاة الجمعة غدًا قرب المسجد.

يتناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي دعوات للمشاركة في إقامة صلاة الجمعة يوم غد خارج مسجد بئر السبع الأثري، الذي كانت سلطات الاحتلال قد أعلنت عن عزمها إقامة حفل موسيقي فيه.

وظهر جمعة الزبارقة، منسق لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، في مقطع مصور نشرته صفحة "الجرمق" الإخبارية، داعيًا إلى المشاركة في صلاة الجمعة قرب المسجد، والتي تأتي احتجاجًا على تصرفات بلدية بئر السبع فيه.

وطالب بإعادة مسجد بئر السبع الأثري ليكون مكانًا لعبادة المسلمين وصلاتهم، مؤكدًا أن المشاركة في صلاة الغد هي واجب وطني وأخلاقي وإنساني.

عروض غنائية وخمور

وكانت بلدية بئر السبع التابعة للاحتلال الإسرائيلي قد أعلنت، في فصل جديد من فصول الاعتداء على مقدسات الفلسطينيين، عن عزمها إقامة مهرجان غنائي في باحات المسجد.

والمهرجان أفادت منشورات بأنه سيستمر كل يوم اثنين من شهرَي يونيو/ حزيران ويوليو/ تموز، وستتخلّله عروض غنائية وراقصة وتقديم خمور.

وعلى الأثر، تداعى الفلسطينيون إلى شجب هذا الانتهاك ومنع إقامة المهرجان في المسجد الأثري، الذي بناه العثمانيون في العقد الأول من القرن العشرين. 

مسجد بئر السبع الأثري

ونفذ العشرات قبل أيام وقفة احتجاجية أمام المسجد، وأظهر مقطع مصور انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي قيام أحد الحاضرين برفع الأذان.

كما رفع المشاركون لافتات، كُتب على إحداها "المسجد درة تاج ديرة بئر السبع من حقنا الصلاة في مسجدنا". 

وكان المسلمون قد ردوا على مخطط مماثل عام 2012 بالرفض والتنديد، وأقاموا صلاة خارجه ردًا على محاولة "تدنيس المسجد"، بعدما توقف رفع الأذان فيه منذ عام 1948.

حينها استولت على مسجد بئر السبع الأثري العصابات الصهيونية وحوّلته إلى معتقل، قبل أن يصبح متحفًا في العام 1953. 

المصادر:
العربي - وسائل التواصل

شارك القصة

تابع القراءة
Close