الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

الاحتلال يشن عملية واسعة في طولكرم ومخيمَيها.. كيف يبدو المشهد بالضفة؟

الاحتلال يشن عملية واسعة في طولكرم ومخيمَيها.. كيف يبدو المشهد بالضفة؟

Changed

حاصر جيش الاحتلال 3 مستشفيات في طولكرم وعرقل جهود الطواقم الطبية
حاصر جيش الاحتلال 3 مستشفيات في طولكرم وعرقل جهود الطواقم الطبية - غيتي
اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عددًا من مدن وبلدات الضفة الغربية من بينها طولكرم ومخيميها ومدينة قلقيلية وبيت لحم.

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم الثلاثاء، مدينة ومخيمَي طولكرم بالضفة الغربية، وعملت على تدمير البنية التحتية، لا سيما في محيط مخيم طولكرم ونور شمس، وسط فرض حظر للتجوال.

مراسل التلفزيون العربي فادي العصا أشار إلى أن قوات الاحتلال قامت بعمليات تجريف كبيرة في محيط المخيمين الرئيسيين في طولكرم، وحاصرت المداخل الرئيسية من محورها الغربية بمساندة الجرافات الضخمة، وسط تحليق مكثف لطيران الاستطلاع في سماء المدينة ومخيماتها على ارتفاع منخفض.

وأفاد العصا بأن جيش الاحتلال وضع آليات عسكرية عند مداخل 3 مستشفيات في طولكرم، مضيفًا أن دوي اشتباكات سمع في محيط المدينة.

وتوقف عند ما ذكرته فصائل المقاومة الفلسطينية، من حيث أن مقاتليها قاموا بعمليات اشتباك في نقاط مختلفة مع قوات الاحتلال المتوغلة، حيث تم تفجير أكثر من عبوة محلية الصنع، نتج عن إحداها انفجار ضخم بالقرب من مخيم طولكرم. 

كذلك، احتجزت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية أثناء تغطيتها للأحداث في محيط دوار اليونس في الحي الشمالي للمدينة، وقامت بمصادرة هوياتهم، وأحدثت تشويشًا كبيرًا على شبكات الإنترنت في المدينة ومخيماتها.

وفي مخيم نور شمس، اقتحمت آليات الاحتلال المخيم برفقة 5 جرافات عسكرية، وتمركزت قرب حارة المسلخ، ودفعت بمزيد من التعزيزات العسكرية تجاهه، وفرضت حصارًا مشددًا عليه، وسط عمليات تجريف واسعة. 

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية بشكل عشوائي في محيط المخيم، مما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء منه بعد إصابة أحد محولات الكهرباء المغذية له.

اعتقالات وإصابات

ويصعد جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي عنفه في الضفة، بموازاة عدوانه على قطاع غزة، ما خلّف أكثر من 560 شهيدًا فلسطينيًا ونحو 5 آلاف و 300 جريح و أكثر 9 آلاف و510 معتقلين، حسب معطيات رسمية الفلسطينية

العصا من جهته، ذكر أن قوات الاحتلال قامت باقتحام مخيم عكسر الجديد في منطقة نابلس، فيما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" عن إصابة شاب وثلاثة أطفال بشظايا رصاص الاحتلال في المخيم.

ونقلت عن مصادر محلية أن مواجهات واشتباكات وصفت بـ"العنيفة" اندلعت عقب اقتحام القوات الإسرائيلية للمخيم، وسط عمليات دهم واقتحام لمنازل المواطنين.

بدوره، ذكر المركز الفلسطيني للإعلام أن شابين فلسطينيين أُصيبا مساء أمس الإثنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال مواجهات اندلعت في قرية قصرة جنوب نابلس.

وأوضحت مصادر محلية، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وأطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز السام والصوت، ما أدى إلى اندلاع مواجهات وإصابة الشابين.

إلى ذلك، قالت "وفا" إن قوات الاحتلال اعتقلت شابًا من قرية حوسان غرب بيت لحم، و3 آخرين من مدينة قلقيلية، وطالبًا من بلدة جينصافوط شرق المدينة.

كما ذكرت الوكالة نفسها أن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة سلفيت مساء أمس وسط إطلاق قنابل الصوت، ما أدى لاندلاع مواجهات، دون أن يبلغ عن إصابات أو اعتقالات.

المصادر:
التلفزيون العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة