الأربعاء 17 يوليو / يوليو 2024

الاحتلال يواصل التصعيد بالضفة.. شهيد في طولكرم وإصابات في عقبة جبر

الاحتلال يواصل التصعيد بالضفة.. شهيد في طولكرم وإصابات في عقبة جبر

Changed

يوسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة بالتوازي مع عدوانه على قطاع غزة - غيتي
يوسّع الجيش الإسرائيلي عملياته في الضفة بالتوازي مع عدوانه على قطاع غزة - غيتي
استشهد الشاب مؤمن أبو عسل متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال خلال اقتحام هذه الأخيرة بلدة عنبتا، شرقي طولكرم في شمال الضفة.

استشهد صباح اليوم السبت شاب فلسطيني، متأثرًا بإصابة حرجة أُصيب بها خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة عنبتا شرق طولكرم بالضفة الغربية، فيما أُصيب آخرون خلال اقتحام تلك القوات لمخيم عقبة جبر بأريحا.

وبالتوازي مع الحرب على غزة التي بدأت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، وسّع جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته في الضفة، ما أسفر عن استشهاد 531 فلسطينيًا، وإصابة نحو 5200، واعتقال 9100، وفق معطيات رسمية فلسطينية.

شهيد في طولكرم

وقد أعلن مستشفى الشهيد "ثابت ثابت" الحكومي في مدينة طولكرم صباح اليوم، استشهاد الشاب مؤمن عمر أبو عسل (22 عامًا)، متأثرًا بإصابته الحرجة التي أُصيب بها خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة عنبتا شرق طولكرم.

وكان الشهيد أبو عسل قد أُصيب فجر السبت برصاص الاحتلال خلال عملية الاقتحام، وأعلن عن استشهاده فور وصوله المستشفى.

الشهيد الفلسطيني الشاب مؤمن عمر أبو عسل
الشهيد الفلسطيني الشاب مؤمن عمر أبو عسل - وسائل التواصل

وبحسب مصادر محلية، فإن عددًا من آليات الاحتلال اقتحمت البلدة من حاجز عناب العسكري عند مدخلها الشرقي، وجابت شوارعها الرئيسية، وتمركزت على طول شارع السكة فيها، وسط إطلاقها الأعيرة النارية بشكل عشوائي في المنطقة، ما أدى إلى إصابة الشاب أبو عسل.

وأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال اعتقلت الشقيقين لؤي وحسين محمد شحادة، والأسير المحرر محمد نسيم عبده، بعد مداهمة منازلهم في البلدة.

كما اقتحمت قوة عسكرية أخرى ضاحيتي عزبة الجراد وعزبة الطياح جنوب شرق طولكرم، وبلدة رامين شرق المحافظة، وتمركزت في الأحياء الرئيسية، وأجرت عملية تمشيط في المنطقة، دون أن يبلغ عن اعتقالات.

إصابات خلال اقتحام الاحتلال مخيم عقبة جبر

وفي سياق الاعتداءات الإسرائيلية، أصيب 11 فلسطينيًا بجروح وكسور وكدمات صباح اليوم السبت، خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر جنوب أريحا.

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا" أن قوة مدججة من جيش الاحتلال نفذت حملة دهم وتفتيش لعدد من المنازل في عقبة جبر، ونكلت بالمواطنين، وسط إطلاق الرصاص الحي، وقنابل الصوت لترهيب السكان، وتخريب المنازل والمركبات.

وذكرت مصادر أمنية في غرفة العمليات المشتركة بمحافظة أريحا والأغوار لـ"وفا"، أن جنود الاحتلال اعتدوا بأعقاب البنادق، وأدوات صلبة على أفراد من عائلة أبو محمد وكمال اللدعة، خلال عملية الاقتحام.

وأضافت المصادر ذاتها، أن تلك القوات حطمت عددًا من المركبات ما أدى إلى تعامل الطواقم الطبية والمسعفة مع 11 إصابة.

وأشارت إلى أن قوات الاحتلال نفذت حملة تفتيش واسعة في مخيم عين السلطان، والديوك التحتا، وعقبة جبر، واحتجزت عددًا من المواطنين، قبل أن تطلق سراحهم لاحًقا.

ومساء أمس الجمعة، أصاب الجيش الإسرائيلي طفلًا فلسطينيًا بالرصاص، ودهس شابًا خلال اقتحام نفذه بمحافظة قلقيلية، شمالي الضفة الغربية.

كما أُصيب مواطن فلسطيني في اعتداء شنّه مستوطنون إسرائيليون بمحافظة أريحا، شمالي الضفة.

وفي وقت لاحق، أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في بيان، بأن طاقم إسعاف تابع لها نقل من بلدة جيوس إلى المستشفى طفلًا عمره 14 عامًا مصابًا بالرصاص الحي أطلقه الجيش الإسرائيلي.

ويتزامن ذلك مع الإعلان عن قرار لأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بإدراج الجيش الإسرائيلي على قائمة الأطراف التي ترتكب انتهاكات ضد الأطفال، المعروفة إعلاميًا بـ"قائمة العار".

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close