الخميس 18 يوليو / يوليو 2024

الاحتلال يواصل هجومه على رفح.. الوضع الصحي في قطاع غزة "كارثي"

الاحتلال يواصل هجومه على رفح.. الوضع الصحي في قطاع غزة "كارثي"

Changed

وضع صحي متدهور في قطاع غزة وسط استمرار العدوان الإسرائيلي - غيتي
وضع صحي متدهور في قطاع غزة وسط استمرار العدوان الإسرائيلي - غيتي
قال منسق المستشفيات الميدانية في قطاع غزة مروان الهمص لـ"العربي"، إنّ الوضع الصحي يتدهور بشكل متسارع بسبب استهداف الاحتلال لجميع المستشفيات.

أكد منسق المستشفيات الميدانية في قطاع غزة، مروان الهمص، اليوم الثلاثاء، أن الوضع الصحي في شمال القطاع وجنوبه "كارثي جدًا" في ضوء استمرار العدوان الإسرائيلي لأكثر من 256 يومًا.

ويأتي هذا في وقت يواصل فيه جيش الاحتلال توغلاته البرية في مناطق وسط القطاع وجنوبه، وسط استمرار الغارات الدموية على مختلف المناطق مما تسبب في سقوط شهداء وجرحى.

وضع صحي متدهور

وقال الهمص في حديث لـ "العربي" من رفح: إن "الوضع الصحي الآن يتدهور بشكل متسارع بسبب استهداف الاحتلال لجميع المستشفيات الحكومية"، موضحًا أن مدينة رفح التي تتعرض لهجوم بري إسرائيلي "لا يوجد بها أي مستشفيات سواء حكومية أو ميدانية دولية" باستثناء مستشفى الصليب الأحمر الدولي.

وأشار إلى أن مستشفى شهداء الأقصى في دير البلح وسط القطاع "يعمل بأكثر من طاقته وسط امتلاء قسم الاستقبال والطوارئ بالحالات المنومة".

كما ذكر أن مجمع ناصر الطبي في خانيونس، الذي تم ترميم بعض أقسامه بعد اقتحامه من قبل قوات الاحتلال، يشهد ازدحامًا كبيرًا بالحالات المرضية والجرحى والإصابات.

جيش الاحتلال يواصل عملياته في رفح

وفي سياق التطورات الميدانية، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، إن قواته تواصل التوغل وسط قطاع غزة، وفي محافظة رفح جنوب القطاع.

وذكر جيش الاحتلال في بيان أن "قوات الفرقة 99 تواصل القتال (التوغل) وسط القطاع، بالتزامن مع قتال قوات الفرقة 162 في منطقة رفح".

وأشار إلى "وقوع اشتباكات وجهًا لوجه بين مقاتلين فلسطينيين وجنود لواء جفعاتي ضمن الفرقة 162 في منطقة رفح".

وأضاف: "خلال الساعات الأخيرة واصل سلاح الجو شن غارات على عشرات الأهداف في قطاع غزة" وهي عادةً غارات تستهدف مدنيين آمنين في منازلهم.

وأمس الإثنين، زعم الجيش الإسرائيلي أنه بات يسيطر "عملياتيًا" على نحو 70% من رفح، وأنه سيستكمل "في غضون أسابيع قليلة" عمليته العسكرية فيها، وفق هيئة البث العبرية.

خسائر كبيرة للاحتلال

ولم تعلق حركة "حماس" على تصريحات الجيش الإسرائيلي الذي مني بخسائر كبيرة في رفح، وأقر السبت بمقتل 8 عسكريين جراء تعرض مدرعة لعبوة ناسفة في حي تل السلطان غرب المدينة.

من جانبه، قال متحدث "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس أبو عبيدة، في منشور عبر "تلغرام" عقب إقرار الجيش الإسرائيلي بمقتل 8 من جنوده: "عمليتنا المركبة والنوعية في رفح تأكيد جديد على فشل العدو أمام مقاومتنا".

وفي 6 مايو/ أيار الماضي أعلن الجيش الإسرائيلي بدء عملية عسكرية في رفح متجاهلًا تحذيرات دولية من تداعيات ذلك على حياة النازحين بالمدينة، وسيطر في اليوم التالي على معبر رفح الحدودي مع مصر.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close