الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

الاستخبارات الأميركية كانت تتعقبه.. تركيا تعتقل خبير متفجرات في تنظيم "داعش"

الاستخبارات الأميركية كانت تتعقبه.. تركيا تعتقل خبير متفجرات في تنظيم "داعش"

Changed

تركيا
تعاون أميركي تركي أدى للقبض على خبير المتفجرات (غيتي)
صعّدت تركيا مكافحة مقاتلي تنظيم "داعش" الذين نفذوا هجمات دامية في البلاد، بما في ذلك إطلاق النار الجماعي في ملهى ليلي في إسطنبول عام 2017 خلّف 39 قتيلًا.

اعتقلت السلطات التركية رجلًا بتهمة العمل كخبير متفجرات لدى تنظيم "داعش" وهو مطلوب لدى الولايات المتحدة، وفق ما ذكرت وسائل إعلام الإثنين.

وأفادت قناة "تي آر تي" التلفزيونية التركية الرسمية أن مصطفى عبد الوهاب محمود، المولود في مصر عام 1999، اعتقل مع ثلاثة من المشتبه بهم في إسطنبول حيث يقيم بعد فراره من سوريا عبر مصر.

وأصدر مدع لائحة اتهام يطالب فيها بإنزال عقوبة السجن لمدة تصل إلى 22 سنة ونصف ضد المشتبه به بسبب "الانتماء إلى منظمة إرهابية وإدارتها".

وأشارت القناة إلى أن المعتقل خبير في صناعة القنابل اليدوية والأحزمة الناسفة وكان يخطط لشن هجمات في تركيا، وبينها ضد المصالح الأميركية. كما شارك خبرته مع جهاديين مرشحين في بلدان أخرى عبر الإنترنت.

تعاون أميركي ـ تركي 

وزودت أجهزة الاستخبارات الأميركية التي كانت تتعقب خبير المتفجرات السلطات التركية بمعلومات مكنت من تنفيذ عملية الاعتقال، بحسب وسائل إعلام تركية.

وصعّدت تركيا مكافحة مقاتلي تنظيم "داعش" الذين نفذوا هجمات دامية في البلاد، بما في ذلك إطلاق النار الجماعي في ملهى ليلي في إسطنبول عام 2017 خلّف 39 قتيلًا. وتنفّذ الشرطة مذاك مداهمات مستمرة لاعتقال مشتبه بهم في أنحاء البلاد.

وفي مطلع مايو/ أيار، أعلنت أنقرة اعتقال قيادي في التنظيم وُصف بأنه "اليد اليمنى" لزعيمه السابق أبو بكر البغدادي.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close