الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

"الاستعمار قد ولى".. الطبوبي لحكومة بودن: تونس ليست للبيع

"الاستعمار قد ولى".. الطبوبي لحكومة بودن: تونس ليست للبيع

Changed

الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي يرفض عودة الاستعمار الفرنسي لتونس (الصورة: اتحاد الشغل - فيسبوك)
أكد أمين عام اتحاد الشغل في تونس في كلمة موجهة إلى الحكومة أن المنظمة ستظل دائمًا في صف الشعب، محذرًا من "معركة اجتماعية".

أكد أمين عام الاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي، اليوم الأربعاء، على أن "تونس ليست للبيع وليست ولاية فرنسية وأن الاستعمار قد ولى"، محذرًا من "معركة اجتماعية" في البلاد.

وأعاد الطبوبي الحديث عن التزام الاتحاد بالخيارات الوطنية واستقلال القرار الوطني وذلك خلال كلمة له، اليوم الأربعاء، أمام تجمع لمئات من عمال النقل بالعاصمة تونس، للمطالبة بحقوق معيشية واجتماعية.

كما حذر الأمين العام للاتحاد من "معركة اجتماعية" على خلفية الزيادات الأخيرة في الأسعار.

وتشهد العلاقة بين الحكومة واتحاد الشغل توترات، ارتفعت حدتها مع خوض الحكومة مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للدخول في برنامج إصلاحات اقتصادية.

"معركة اجتماعية"

وقال الطبوبي موجهًا كلامه للحكومة: "إذا أردتموها معركة اجتماعية فليكن ذلك.. المنظمة ستظل دائمًا في صف الشعب وستكون تجمعات وتحركات قطاعية ووطنية".

ووقّعت رئيسة الحكومة نجلاء بودن والأمين العام للاتحاد العام للشغل، في منتصف سبتمبر/ أيلول الماضي اتفاقًا لزيادة الأجور بنسبة 5% خلال السنوات الثلاث المقبلة كمعدل عام.

وأوضح الطبوبي: "قمنا بمفاوضات اجتماعية وكنا نعرف أن الاتفاق لا يلبي طموحات الطبقة العاملة.. لكن وضعنا فصلًا (مادة في الاتفاق) بتقييم المفاوضات في ظل التضخم وزيادة سعر الفائدة.. واليوم نقول إننا في حل من كل الالتزامات".

وأقرت الحكومة التونسية، الأربعاء الماضي، زيادة في أسعار المحروقات، هي الخامسة خلال العام الحالي، في إطار برنامج تعديل أسعار البترول.

وقال الطبوبي في كلمته اليوم: "الحكومة تتحايل على شعبنا في رفع الدعم.. وحول الدعم أقول إنه رُفع بطرق ملتوية بالزيادات في الطاقة وغيرها".

وأعلن الطبوبي أن "الاتحاد سيعلن خطابًا رسميًا الثلاثاء المقبل، يسمي فيه الأشياء بمسمياتها.. الاتحاد لا يخشى السجون وسيكون قريبًا في صلب المعركة الوطنية، وإنه يرفض أن يتم تعليق فشل السلطة على تحركاته".

ويواجه الاقتصاد التونسي أزمة هي الأسوأ منذ استقلال البلاد في خمسينيات القرن الماضي، بسبب عدم الاستقرار السياسي منذ ثورة 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي، وتداعيات جائحة كورونا، وسط مطالبات للسلطات بالقيام بإصلاحات اقتصادية.

 

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close