السبت 13 أبريل / أبريل 2024

الانتخابات الرئاسية في لبنان.. 32 نائبًا يرشحون الوزير السابق جهاد أزعور

الانتخابات الرئاسية في لبنان.. 32 نائبًا يرشحون الوزير السابق جهاد أزعور

Changed

تقرير سابق حول تعمق الخلافات بين المكونات والأحزاب السياسية واستمرار حالة الشغور الرئاسي في لبنان (الصورة: تويتر)
يمثل النواب الـ32 كتلًا معارضة، أبرزها حزبا القوات اللبنانية، الذي يملك كتلة برلمانية وازنة، والكتائب، فضلًا عن النائب ميشال معوض ونواب مستقلين.

في خطوة جديدة على طريق انتخاب رئيس للبلاد، أعلن 32 نائبًا لبنانيًا، اليوم الأحد، ترشيح المسؤول في صندوق النقد الدولي والوزير السابق جهاد أزعور لمنصب رئاسة الجمهورية بعد أكثر من 7 أشهر من الشغور الرئاسي.

ومنذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال عون نهاية أكتوبر/ تشرين الأول، فشل البرلمان اللبناني على مدى 11 جلسة في انتخاب رئيس، وسط انقسام بين فريق مؤيد لحزب الله وآخر معارض له، وتباينات داخل كل فريق، ووجود مستقلين.

وتسعى أبرز الأحزاب المسيحية، القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر والكتائب، منذ أسابيع، إلى التوافق على أزعور في بلد تتوزع فيه الرئاسات الثلاث الأولى على قاعدة مذهبية: رئاسة الجمهورية للموارنة، ورئاسة المجلس النيابي للشيعة، ورئاسة مجلس الوزراء للسنة.

"مرشح وسطي غير استفزازي"

وقرأ النائب مارك ضو، خلال مؤتمر صحافي، بيانًا باسم 32 نائباً أعلن فيه ترشيح أزعور "كمرشح تلاق وسطي غير استفزازي لأي مكون سياسي في البلاد".

ويمثل النواب الـ32 كتلًا معارضة، أبرزها حزبا القوات اللبنانية، الذي يملك كتلة برلمانية وازنة، والكتائب، فضلًا عن النائب ميشال معوض ونواب مستقلين وبضعة آخرين ينتمون لكتلة التغييريين المنبثقة من الاحتجاجات ضد الطبقة السياسية في 2019.

وسبق أن دعم هؤلاء معوض الذي كان أول من ترشح للمنصب، قبل أن يعلن الأحد سحب ترشيحه لإتاحة الفرصة أمام أزعور.

وكان رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، الرافض لترشيح فرنجية، أعلن "تقاطع" حزبه مع كتل نيابية أخرى على اسم أزعور رغم الخصومة التي تجمعه بعدد منها.

ويدعم حزب الله وحليفته حركة أمل بزعامة رئيس مجلس النواب نبيه بري، في المقابل، ترشيح حليفهما سليمان فرنجية، المقرّب من النظام السوري.

وقال النائب عن حزب الله حسن فضل الله، وفق ما نقلت وسائل اعلام محلية: "لا تتعبوا أنفسكم وتهدروا الوقت، فلن يصل مرشح التحدي والمواجهة إلى بعبدا أيًا يكن اسمه".

وكان مسؤولون في حزب الله وصفوا سابقًا معوض أيضًا بمرشح "التحدي".

وليس من الواضح حتى الآن متى سيدعو بري إلى عقد جلسة نيابية جديدة لانتخاب رئيس. ولا يملك حتى الآن أي فريق أكثرية برلمانية تمكنّه من إيصال مرشحه.

ويشغل أزعور منصب مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي وقد شغل منصب وزير المال اللبناني بين 2005 و2008.

وأزعور حائز، وفق موقع صندوق النقد، دكتوراه في العلوم المالية الدولية ودرجة عليا في الاقتصاد الدولي والعلوم المالية.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close