السبت 2 يوليو / يوليو 2022

الانقلاب الصيفي.. لِم لا يشهد 21 يونيو أكثر درجات الحرارة ارتفاعًا؟

الانقلاب الصيفي.. لِم لا يشهد 21 يونيو أكثر درجات الحرارة ارتفاعًا؟
الثلاثاء 21 يونيو 2022

يبدأ الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في 21 يونيو/ حزيران معلنًا بداية فصل الصيف فلكيًا، مع وصول الشمس إلى أعلى نقطة ارتفاع لها.

ويُعد الانقلاب الصيفي، الذي يبدأ اليوم الثلاثاء، إحدى الطرائق التي يستخدمها خبراء الأرصاد الجوية في تحديد مواعيد بداية الفصول ونهايتها. ويرتقب هذا الحدث عادة بين يومي 20 و22 يونيو/ حزيران من كل عام.

ويلفت موقع "Time and date" إلى أن من بين الخبراء مَن يحدد بداية الفصول من خلال متوسط درجات الحرارة بدلاً من الارتكاز إلى التواريخ الثابتة أو الاعتماد على الأحداث الفلكية.

ويشهد الانقلاب الصيفي نهارًا هو الأطول في كل أيام السنة، ثم تقصر بعد ذلك ساعات النهار ببطء شديد بفارق ملحوظ مع الاقتراب من الاعتدال الخريفي في سبتمبر/ أيلول. 

ويشير الموقع إلى أن الأماكن الأقرب إلى القطبين يكون فيها النهار أطول مما هو عليه الحال على مدار العام. ويوضح أن ساعات أطول النهارات في مدينة تورنتو الكندية تبلغ 15 ساعة و26 دقيقة. 

أما في أماكن أخرى داخل الدوائر القطبية، فنشهد شمس منتصف الليل خلال موسم الصيف كله أو في جزء منه، عندما لا تغيب الشمس في تلك الفترات على الإطلاق.

كم يستمر فصل الصيف؟

يتفاوت عدد أيام الفصول بحسب الأعوام، باعتبار أن الأرض لا تتحرك بسرعة ثابتة على مدارها.

ويستمر فصل الصيف في المتوسط 93.6 يومًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و89 يومًا في نصفها الجنوبي.

النهار الأطول والحرارة الأكثر ارتفاعًا

في 21 يونيو، تصل الشمس إلى أعلى مستوى لها في السماء، كما يكون القطب الشمالي بدوره في أقصى درجات ميلانه نحو الشمس. وتكون الشمس بالتالي عامودية على مدار السرطان، وهو ما يجعل هذا النهار الأطول خلال العام.

ويشير موقع EarthSky إلى أن الانقلاب الشمسي يدل إلى ما سيبلغه ارتفاع الشمس، أما الطقس الأكثر سخونة فهو سيأتي بعد شهر أو أكثر من ذلك الموعد، حيث لا بد قبل ذلك من أن ترتفع درجة حرارة الأرض والمحيطات، وهي الظاهرة التي تسمى "التأخر الموسمي".

وفي ما يخص النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فإن سكان هذه المنطقة من العالم سيكونون بانتظار بداية الصيف في ديسمبر المقبل.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

صحة - أوروبا
منذ 9 ساعات
تقرير حول انتشار جدري القرود في العالم ولاسيما في دول أوروبية (الصورة: تويتر)
شارك
Share

أفادت معطيات منظمة الصحة أن أوروبا سجلت أكثر من 4500 إصابة مؤكدة بجدري القرود الذي انتشر في 31 بلدًا أو منطقة.

تكنولوجيا - أخبار العالم البرامج - صباح جديد
منذ 15 ساعات
فقرة من "صباح جديد" تسلط الضوء على أهمية الحاسوب الكمي (الصورة: كوانتم إنسايدر)
شارك
Share

أوضح الباحث في علوم الفيزياء وليد ملاعب أن الحاسوب الكمي يساعد الإنسان في كيفية استخدام وتوفير الطاقة وفهم التغيرات المناخية، وإجراء الدراسات المختلفة.

منوعات - فرنسا
منذ 17 ساعات
تقرير يلقي الضوء على نفوق مئات الحيتان على سواحل نيوزيلندا (الصورة: غيتي)
شارك
Share

في الشهر الماضي، شوهد حوت قاتل (أوركا) مريض يبلغ طوله أربعة أمتار وتبين أنه ذكر، على بعد عشرات الكيلومترات في أعلى مجرى نهر السين.

Close