السبت 20 أبريل / أبريل 2024

الانقلاب الصيفي.. لِم لا يشهد 21 يونيو أكثر درجات الحرارة ارتفاعًا؟

الانقلاب الصيفي.. لِم لا يشهد 21 يونيو أكثر درجات الحرارة ارتفاعًا؟

Changed

يبدأ فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في ديسمبر المقبل
يبدأ فصل الصيف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية في ديسمبر المقبل - غيتي
يشهد الانقلاب الصيفي نهارًا هو الأطول في كل أيام السنة، ثم تقصر بعد ذلك ساعات النهار ببطء شديد ثم بفارق ملحوظ مع الاقتراب من الاعتدال الخريفي في سبتمبر.

يبدأ الانقلاب الصيفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في 21 يونيو/ حزيران معلنًا بداية فصل الصيف فلكيًا، مع وصول الشمس إلى أعلى نقطة ارتفاع لها.

ويُعد الانقلاب الصيفي، الذي يبدأ اليوم الثلاثاء، إحدى الطرائق التي يستخدمها خبراء الأرصاد الجوية في تحديد مواعيد بداية الفصول ونهايتها. ويرتقب هذا الحدث عادة بين يومي 20 و22 يونيو/ حزيران من كل عام.

ويلفت موقع "Time and date" إلى أن من بين الخبراء مَن يحدد بداية الفصول من خلال متوسط درجات الحرارة بدلاً من الارتكاز إلى التواريخ الثابتة أو الاعتماد على الأحداث الفلكية.

ويشهد الانقلاب الصيفي نهارًا هو الأطول في كل أيام السنة، ثم تقصر بعد ذلك ساعات النهار ببطء شديد بفارق ملحوظ مع الاقتراب من الاعتدال الخريفي في سبتمبر/ أيلول. 

ويشير الموقع إلى أن الأماكن الأقرب إلى القطبين يكون فيها النهار أطول مما هو عليه الحال على مدار العام. ويوضح أن ساعات أطول النهارات في مدينة تورنتو الكندية تبلغ 15 ساعة و26 دقيقة. 

أما في أماكن أخرى داخل الدوائر القطبية، فنشهد شمس منتصف الليل خلال موسم الصيف كله أو في جزء منه، عندما لا تغيب الشمس في تلك الفترات على الإطلاق.

كم يستمر فصل الصيف؟

يتفاوت عدد أيام الفصول بحسب الأعوام، باعتبار أن الأرض لا تتحرك بسرعة ثابتة على مدارها.

ويستمر فصل الصيف في المتوسط 93.6 يومًا في النصف الشمالي من الكرة الأرضية و89 يومًا في نصفها الجنوبي.

النهار الأطول والحرارة الأكثر ارتفاعًا

في 21 يونيو، تصل الشمس إلى أعلى مستوى لها في السماء، كما يكون القطب الشمالي بدوره في أقصى درجات ميلانه نحو الشمس. وتكون الشمس بالتالي عامودية على مدار السرطان، وهو ما يجعل هذا النهار الأطول خلال العام.

ويشير موقع EarthSky إلى أن الانقلاب الشمسي يدل إلى ما سيبلغه ارتفاع الشمس، أما الطقس الأكثر سخونة فهو سيأتي بعد شهر أو أكثر من ذلك الموعد، حيث لا بد قبل ذلك من أن ترتفع درجة حرارة الأرض والمحيطات، وهي الظاهرة التي تسمى "التأخر الموسمي".

وفي ما يخص النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، فإن سكان هذه المنطقة من العالم سيكونون بانتظار بداية الصيف في ديسمبر المقبل.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close