الثلاثاء 18 يناير / يناير 2022

البابا فرنسيس لعالم خالٍ من الأسلحة النووية

البابا فرنسيس لعالم خالٍ من الأسلحة النووية
الأربعاء 20 يناير 2021

حث البابا فرنسيس الأربعاء المزيد من الدول على الانضمام لمعاهدة الأمم المتحدة لحظر انتشار الأسلحة النووية قائلا إن حظرها مطلوب بشدة لتشجيع السلام في الوقت الراهن. ويبدأ العمل بالمعاهدة يوم الجمعة ووقعت عليها 86 دولة، وفقا للحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية التي فازت بجائزة نوبل للسلام لعام 2017.

وأشار البابا إلى المعاهدة في عظته الأسبوعية "أشجع بشدة جميع الدول وجميع الشعوب على العمل بتصميم على تهيئة الظروف اللازمة لعالم خال من الأسلحة النووية بما يسهم في إقرار السلام وتحقيق التعاون المتعدد الأطراف الذي تحتاجه الإنسانية بشدة حاليا".

ولم توقع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وقوى نووية أخرى على المعاهدة وقاطعت المحادثات التي قادت للتوصل إليها. وكان البابا فرنسيس قال أثناء زيارة عام 2019  ناغازاكي وهي واحدة من مدينتين فقط ضُربتا بقنبلة نووية في التاريخ، إن مجرد امتلاك سلاح نووي حتى لو بغرض الردع يعد سلوكا "منحرفا" ولا يصح الدفاع عنه.  

المصادر:
رويترز

شارك القصة

سياسة - السودان
منذ 19 دقائق
أفادت لجنة أطباء السودان أنّ سبعة متظاهرين قُتِلوا في ما عُرف بمليونية 17 يناير التي دعت إليها لجان المقاومة
أفادت لجنة أطباء السودان أنّ سبعة متظاهرين قُتِلوا فيما عُرف بـ"مليونية 17 يناير" التي دعت إليها لجان المقاومة (الأناضول)
شارك
Share

استخدمت قوات الأمن في الخرطوم، مرّة أخرى، الرصاص الحيّ والمدافع الرشاشة لتفريق متظاهرين توجّهوا إلى القصر الجمهوري، ما أدى إلى سقوط ضحايا.

سياسة - لبنان
منذ 8 ساعات
الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت بـ"مسرحية قانونية" (أرشيف - رويترز)
يصفها أهالي ضحايا انفجار مرفأ بيروت الدعاوى القضائية التي تعرقل تقدم التحقيق بـ"المسرحية القانونية" (أرشيف - رويترز)
شارك
Share

يواجه التحقيق في انفجار مرفأ بيروت عقبة جديدة تتمثل في دعوى المخاصمة التي رفعها الوزير السابق يوسف فنيانوس المطلوب للاستجواب بسبب تقاعد القاضي الذي ينظر فيها.

سياسة - الإمارات البرامج - للخبر بقية
منذ 8 ساعات
شارك
Share

توعدت الإمارات بالردّ على الاعتداء الذي تسبب بمقتل ثلاثة أشخاص وإصابة ستة آخرين، فيما هدد الحوثيون بشن هجمات ضد أهداف أكثر أهمية في الإمارات مستقبلًا.

Close