الإثنين 25 مارس / مارس 2024

"البحث عن حل عادل".. دي ميستورا يلتقي زعيم جبهة البوليساريو

"البحث عن حل عادل".. دي ميستورا يلتقي زعيم جبهة البوليساريو

Changed

التقى المبعوث الأممي الجديد بزعيم جبهة بوليساريو في تندوف جنوب غرب الجزائر (تويتر)
التقى المبعوث الأممي الجديد بزعيم جبهة بوليساريو في تندوف جنوب غرب الجزائر (تويتر)
أكد غالي في اللقاء موقف جبهة بوليساريو القاضي بتمسك سكان إقليم الصحراء بـ"حل عادل ونزيه يمكنهم من حقهم في تقرير المصير".

التقى المبعوث الأممي الجديد لإقليم الصحراء ستافان دي ميستورا، اليوم الأحد، زعيم جبهة بوليساريو إبراهيم غالي في تندوف جنوب غرب الجزائر، في إطار جولته الأولى في المنطقة، بحسب ما أفادت وكالة الأنباء الجزائرية.

وأكد غالي، في اللقاء، للمبعوث الأممي "موقف جبهة بوليساريو القاضي بتمسك سكان الإقليم بحل عادل ونزيه يمكنهم من حقهم في تقرير المصير والاستقلال الوطني التام، مثلما هو مجسد في القرارات والاتفاقات الأممية والإفريقية التي وقع عليها الطرفان سنة 1991".

وكان دي ميستورا قد بدأ، الخميس، جولته الأولى في المنطقة من المغرب الذي كرر له موقفه بضرورة "استئناف العملية السياسية تحت الرعاية الحصرية لهيئة الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي، وفي إطار مسلسل الموائد المستديرة، وبحضور الأطراف الأربعة" وهي المغرب وجبهة بوليساريو والجزائر وموريتانيا.

رفض جزائري ل"الموائد المستديرة"

ويُنتظر أن يصل دي ميستورا الإثنين إلى الجزائر، التي سبق أن أعلنت رفضها العودة إلى طاولة المحادثات بصيغة الموائد المستديرة "رفضًا رسميًا لا رجعة فيه".

ومن المقرر أن ينهي المبعوث الأممي جولته في موريتانيا الأربعاء.

وتولّى دي ميستورا منصبه في نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت بعدما قطعت الجزائر في نهاية أغسطس/ آب علاقاتها الدبلوماسية مع المغرب إثر اتّهامها المملكة بارتكاب "أعمال عدائية" ضدها، فيما أعربت هذه الأخيرة عن أسفها للقرار و"رفض مبرراته الزائفة".

وإقليم الصحراء الذي يدور حوله نزاع بين المغرب وجبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر تصنّفه الأمم المتحدة بين "الأقاليم غير المتمتّعة بالحكم الذاتي".

وأطلقت الرباط التي تسيطر على ما يقارب 80% من أراضي هذه المنطقة الصحراوية الشاسعة، في السنوات الأخيرة مشاريع إنمائية كبرى فيها، وتقترح منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادتها.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close