الأحد 14 يوليو / يوليو 2024

البحث عن مفقودين يتواصل.. أكثر من 900 وفاة في موسم الحج

البحث عن مفقودين يتواصل.. أكثر من 900 وفاة في موسم الحج

Changed

موسم الحج
يرفع عدد الوفيات بين المصريين حصيلة الوفيات الإجمالية خلال موسم الحجّ هذا العام إلى 922 على الأقلّ- رويترز
ارتفعت حصيلة الوفيات الإجمالية خلال موسم الحجّ هذا العام إلى 922 على الأقل، مع وجود العديد من المفقودين.

ارتفع عدد الوفيات خلال موسم الحج هذا العام إلى أكثر من 900 شخص غالبيتهم مصريون، ومعظمهم لأسباب مرتبطة بالطقس الحار، بحسب ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وفيما لا يزال كثر يبحثون عن أقربائهم وأصدقائهم الذين فقدوا خلال أداء فريضة الحج، أفاد دبلوماسي عربي وكالة "فرانس برس" اليوم الأربعاء عن وفاة 600 حاج مصريّ على الأقلّ خلال أداء الفريضة هذا العام، جميعهم تقريبًا بسبب الطقس الحار، ما يرفع الحصيلة الإجمالية للوفيات إلى أكثر من 900.

درجات حرارة مرتفعة

وقال الدبلوماسي لوكالة الصحافة الفرنسية شرط عدم الكشف عن اسمه: إن عدد الوفيات في صفوف الحجّاج المصريين ارتفع إلى "600 على الأقل"، بعد أن أفاد عن وفاة 323 مصريًا على الأقلّ في حصيلة سابقة.

وأضاف أن "جميع (حالات الوفاة الجديدة) ناجمة عن الحرّ، وغالبًا ما يكونون غير نظاميين" في إشارة إلى من لا يحملون تصاريح للحجّ.

وبلغت درجة الحرارة مطلع الأسبوع الحالي 51,8 درجة مئوية في مكة المكرّمة.

ويرفع عدد الوفيات بين المصريين حصيلة الوفيات الإجمالية خلال موسم الحجّ هذا العام إلى 922 على الأقلّ، حسب حصيلة جمعتها "فرانس برس" استنادًا إلى أعداد أعلنتها الدول المعنية ودبلوماسيون، معظمهم لم يوضحوا الأسباب. وبالإضافة إلى المصريين، يشمل هذا العدد 132 إندونيسيًا و68 هنديًا و60 أردنيًا و35 تونسيًا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيًا و3 سنغاليين.

ارتفاع عدد الوفيات

وأعلنت كل من الهند واندونيسيا وإيران والسنغال وتونس وإقليم كردستان العراق عن عدد الوفيات في صفوف مواطنيها الحجّاج. لكن معظم هذه السلطات لم توضح الأسباب.

وأكد دبلوماسي آسيوي في السعودية الأربعاء أن 68 مواطنًا هنديًا قضوا خلال موسم الحجّ. وقال الدبلوماسي شرط عدم الكشف عن هويّته لفرانس برس: "لدينا حوالي 68 حالة وفاة مؤكّدة (في صفوف الحجاج الهنود)... بعضهم لأسباب طبيعية وكان هناك العديد من الحجاج المسنين. والبعض (قضوا) بسبب الأحوال الجوية، هذا ما نفترضه".

جبل عرفة
أكد دبلوماسي آسيوي في السعودية الأربعاء أن 68 مواطنًا هنديًا قضوا خلال موسم الحجّ- رويترز

وقضى العام الماضي أكثر من 200 حاج معظمهم من إندونيسيا.

أكثر من 1,8 مليون حاج

وكانت وزارة الصحة السعودية قد أعلنت الأحد تسجيل "2764 حالة إصابة بالإجهاد الحراري، بسبب ارتفاع درجات الحرارة بالمشاعر المقدسة والتعرض للشمس، وعدم الالتزام بالإرشادات". لكنّها لم تعطِ أي معلومات عن الوفيات.

وقال الدبلوماسي الآسيوي الأربعاء إن هناك عددًا من المفقودين أيضًا بدون المزيد من التفاصيل.

وتابع: "هذا يحصل كل عام (...) لا يمكننا القول إن هذا العدد مرتفع بشكل غير طبيعي هذا العام"، مضيفًا: "إنه مشابه إلى حد ما للعام الماضي لكننا سنعرف المزيد في الأيام المقبلة".

وكما في العام 2023، أدى أكثر من 1,8 مليون حاج المناسك هذا العام، بينهم 1,6 مليون من خارج المملكة، بحسب السلطات السعودية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close