الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

البخيتي لـ"العربي": بتنا قادرين على ضرب العمقين الإماراتي والسعودي

البخيتي لـ"العربي": بتنا قادرين على ضرب العمقين الإماراتي والسعودي

Changed

يتحدث القيادي الحوثي محمد البخيتي لـ"العربي" عن القدرات الحوثية بعد استهداف أبو ظبي وعن إمكان تصنيف الجماعة على قوائم الإرهاب. (الصورة: غيتي)
طالب مجلس جامعة الدول العربية الدول كافة بتصنيف جماعة الحوثي "منظمة إرهابية"، في وقت قلل القيادي الحوثي محمد البخيتي من أهمية هذا الأمر.

أكد القيادي في جماعة الحوثي محمد البخيتي أن الجماعة باتت قادرة على ضرب العمقين السعودي والإماراتي، على عكس الوضع الذي كان سائدًا في بداية الحرب في اليمن.

وحول المبادرة السعودية، يلفت البخيتي في حديث إلى "العربي" إلى أنها ليست مبادرة سلام لأنها اشترطت وضع اليمن تحت الوصاية الدولية، معتبرًا أناه كانت عبارة عن مجموعة من الشروط لفرض الوصاية على اليمن.

وقلل البخيتي من أهمية إمكان تصنيف الحوثيين جماعة إرهابية.

الجامعة العربية تطالب بتصنيف الحوثي "إرهابية" 

واليوم، طالب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدول كافة بتصنيف جماعة الحوثي "كمنظمة إرهابية بعد هجماتها بصواريخ وطائرات مسيرة على دولة الإمارات"، معلنًا تأييده أبو ظبي في حق "الدفاع عن النفس".

جاء ذلك في قرار صدر الأحد، في ختام الاجتماع الطارئ لمجلس الجامعة العربية على مستوى المندوبين الدائمين، والذي عقد لمناقشة الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون على العاصمة الإماراتية أبو ظبي، حسب وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

وجاءت الجلسة برئاسة دولة الكويت، وعقدت بناء على طلب إماراتي، لإدانة الهجوم التي نفذته الجماعة الحوثية، قبل أسبوع.

ووفق وكالة الأنباء المصرية الرسمية، استنكر مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في قراره "بشدة الهجوم الغاشم والآثم على المدنيين والأهداف المدنية من قبل جماعة الحوثي".

وأشار القرار إلى أن "هذه الهجمات التي ارتكبتها جماعة الحوثي تشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني".

وأكد القرار على "التضامن المطلق مع الإمارات والوقوف إلى جانبها ودعمها في كل ما تتخذه من إجراءات للدفاع مع أمنها وأمن شعبها والمقيمين على أرضها ومصالحها الوطنية ومقدراتها".

كما أكد المجلس "تأييده ودعمه لحق دولة الإمارات في الدفاع عن النفس ورد العدوان بموجب القانون الدولي، مثمنًا حرص دولة الإمارات على الالتزام بالقانون الدولي واحترامه وامتثالها لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة".

هجمات أبو ظبي

والإثنين، شهدت إمارة أبو ظبي، انفجار 3 صهاريج نقل محروقات بترولية، ووقوع حريق في منطقة الإنشاءات الجديدة قرب مطار أبو ظبي، ما أسفر عن مقتل 3 أشخاص وإصابة 6 آخرين، تلا ذلك قلق أممي وإدانات عربية واسعة.

العربي أخبار

بث مباشر على مدار الساعة

شاهد الآن

وأعلنت جماعة الحوثي استهداف مطاري دبي وأبو ظبي، ومنشآت "حساسة" في الإمارات بـ 5 صواريخ بالستية، وعدد "كبير" من المسيّرات.

والجمعة، أدان مجلس الأمن الدولي بالإجماع، في بيان، ما سماها "الهجمات الإرهابية الشنيعة" التي شنتها جماعة الحوثي اليمنية على العاصمة الإماراتية أبو ظبي.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close