الإثنين 26 Sep / September 2022

"البرج الأبيض" في الأردن.. اكتشاف واحدة من أهم محطات البريد الزاجل

"البرج الأبيض" في الأردن.. اكتشاف واحدة من أهم محطات البريد الزاجل

Changed

نافذة ضمن "صباح جديد" حول اكتشاف واحدة من أهم محطات البريد الزاجل في بلاد الشام بالأردن
اكتشف خبراء في الأردن واحدة من أهم محطات البريد الزاجل في بلاد الشام، يطلق عليها "البرج الأبيض"، ويأمل سكان المنطقة أن يصب الاكتشاف في صالح تنميتها سياحيًا.

اكتُشفت في الأردن إحدى أهم محطات البريد الزاجل في منطقة بلاد الشام، ويطلق عليها اسم "البرج الأبيض"، لأن واجهتها كانت مغطاة بالرمال البيضاء.

ويُعد هذا البرج أقدم محطات البريد في بلاد الشام، حيث كان الحمام الزاجل في قديم الزمان وسيلة الاتصال بين الناس.

غير أن هذا الاكتشاف التاريخي الفريد من نوعه، يفتقر - بحسب خبراء - للاستثمار في أهميته. ومع ذلك، يأمل سكان المنطقة بأن يعود عليهم بالنفع، وبأن يصب في صالح تنمية المنطقة سياحيًا.

"الأردن كنز مفتوح"

ويشير فادي بلعاوي، مدير دائرة الآثار العامة في الأردن، إلى أن الأردن هو متحف وكنز مفتوح، للحضارات الإنسانية.

ويوضح في حديثه إلى "العربي" من عمّان، أن ما تم عرضه بشأن الموقع هو عبارة عن بحث علمي جدير بالاهتمام، لافتًا في الآن عينه إلى الحاجة لإجراء مزيد من الدراسات لتوثيق طبيعة الموقع وتاريخه وأصالته، بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى المرتبطة به.

وبالتوقف عند الخطوات المتبعة لتصنيف هذا البرج على أنه اكتشاف جديد، يذكر البلعاوي أن العلماء يقومون عادة بتقديم الدراسات البحثية عن المواقع الأثرية، فتقوم دائرة الآثار العامة بعمل ما يُسمى بـ "المسح الأثري".

ويشرح أن الأخير هو عبارة عن دراسة لجمع المعلومات الميدانية والنظرية عن الموضوع وربطها مع بعضها البعض والخروج بتقرير عن طبيعة الموقع وأصالته.

وإذ يؤكد بلعاوي أن المواقع الأثرية هامة جدًا، يشير إلى أن ما هو أهم عادة ويأخذ وقتًا ويتطلب دراسات هو كشف القصة المرتبطة بها.

ويوضح أن الموقع المشار إليه سيكون - عند استكمال دراساته والبحث الأثري - عنصر جذب كبير جدًا، ليس فقط من الناحية المعمارية بل أيضًا والمهم جدًا من الناحية السردية التاريخية وكيفية استمرار الحضارات على أرض الأردن.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close