الثلاثاء 26 مارس / مارس 2024

البنكرياس الإلكتروني.. هل ينقذ مرضى السكر من حقن الأنسولين اليومية؟

البنكرياس الإلكتروني.. هل ينقذ مرضى السكر من حقن الأنسولين اليومية؟

Changed

فقرة من برنامج "شبابيك" حول عمل البنكرياس الإلكتروني (الصورة: وسائل التواصل)
نظام إيليت بونيك عبارة عن جهاز صغير بحجم الهاتف المحمول يتألف من مضخة الأنسولين وبرنامج الجرعات بالإضافة إلى جهاز مراقبة مستويات الغلوكوز.

وافقت إدارة الغذاء والدواء الأميركية على نظام البنكرياس الإلكتروني، الذي يجمع بين مضخة الأنسولين وبرنامج الجرعات العالي ليُستخدم من الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الأول من عمر ست سنوات فأكثر.

فنظام إيليت بونيك "iLet Bionic" هو عبارة عن جهاز صغير بحجم الهاتف المحمول، يتألف من مضخة الأنسولين وبرنامج الجرعات، بالإضافة إلى جهاز مراقبة مستويات الغلوكوز في الدم.

جهاز إيليت بونيك
جهاز إيليت بونيك - وسائل التواصل

وأضافت شركة بيتا بيونيكس "Beta Bionics" التي طورت الجهاز خاصية تنبه المرضى إلى وقت ونوعية وكمية الوجبة التي عليهم تناولها والاطلاع عليها، ما يتيح للنظام تكوين قاعدة بيانات لكل مريض لتخزينها ثم الاعتماد عليها في حساب كمية الأنسولين الذي يضخ تلقائيًا في دم المريض.

ويمثل البنكرياس الإلكتروني خيارًا جديدًا متطورًا إلى جانب خيار الحقن اليومية التي يستخدمها مرضى السكري من النوع الأول، إذ يضخ النظام جرعات أنسولين محسوبة بدقة تلقائيًا بناء على قراءات جهاز قياس نسبة الغلوكوز الحالية في الدم.

ويعاني 500 مليون شخص في العالم من مرض السكري بنوعيه الأول والثاني، وتتصدر مصر والسعودية والسودان والمغرب الدول العربية من حيث انتشار المرض.

ويعد مرض السكري أحد الأسباب الرئيسية للعمى والفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتات الدماغية وبتر الأطراف السفلى.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close