الإثنين 25 مارس / مارس 2024

البنك الدولي يطالب مجددًا الحكومة التونسية بإجراء إصلاحات عاجلة

البنك الدولي يطالب مجددًا الحكومة التونسية بإجراء إصلاحات عاجلة

Changed

متابعة لتحذيرات البنك الدولي الجديدة للسلطات التونسية بضرورة إجراء الإصلاحات الاقتصادية الضرورية العاجلة (الصورة: غيتي)
أدى تأخر الحكومة التونسية في تنفيذ تعهداتها للبنك الدولي إلى تفاقم الوضع الاقتصادي المتدهور في الوقت الحالي.

دعا البنك الدولي تونس لضرورة إجراء إصلاحات عاجلة لتحسين بيئة الأعمال وتعزيز المنافسة.

وكشف البنك في تقريره الأخير عن تباطؤ النمو في البلاد العام الماضي، بسبب العوائق التنظيمية التي تعرقل ذلك النمو، إضافة لارتفاع أسعار الطاقة والغذاء عالميًا ما زاد من العجز التجاري والمالي في البلاد.

وعلى الرغم من نسبة النمو المحدودة، فإن البنك الدولي توقع تباطؤًا جديدًا للاقتصاد العام الحالي في تونس وصولًا إلى 2.3%، على أن يخضع لتقلبات مهمة حسب تقدم وظروف التمويل والإصلاحات الهيكلية.

ومن جملة تلك الإصلاحيات الحيوية التي تحتاجها تونس وفق المؤسسة الدولية، برز دعم الطاقة الذي صار يكلف أكثر، حيث بلغ المتوسط 2.10% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العقد الماضي، وقفز إلى 5.3% العام الماضي.

وأوضح البنك الدولي أن هذا الإجراء سيعالج الأزمة الاقتصادية والمالية ويحسن أداء قطاع الطاقة كما يحفز إنتاج الطاقة المتجددة.

انعدام الوصول إلى تمويل

ومن بين قائمة التحديات الطويلة تبرز زيادة عجز الميزان التجاري والدعم المركزي للمستهلكين وانعدام الوصول إلى تمويل دولي، ما جعل تمويل الدين المحلي أمرًا صعبًا بالإصافة إلى بلوغ التضخم أعلى مستوى له في ثلاثة عقود.

وشكل كل ذلك ضغطًا كبيرًا على الاقتصاد، ما يجعل من الضروري تنفيذ إصلاحات تعزز النمو المستدام وتلبي متطلبات التمويل الخارجي.

وفي هذا الإطار، يقول الخبير لدى البنك الدولي والمستشار السابق في رئاسة الحكومة التونسية علي الحفيان: كان من المرتقب أن تبدأ الحكومة تدريجيًا بإنهاء الدعم عن بعض السلع في خطة تستمر لمدة 3 سنوات، لكنها تتباطأ في ذلك.

ويرى الحفيان في حديث لـ"العربي" من تونس أن هذا التأخير قد أتى من جهة الحكومة التي تماطل في رفع الدعم الذي كان لا بد أن يحصل في وقته.

كما يشير الخبير الاقتصادي في الوقت ذاته إلى أن البنك الدولي يشهد أن هذه الحكومة لم تقم بأي إصلاح من الإصلاحات الهيكلية اللازمة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close